للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٠٧٥٧ - حدثنا روح بن عبادة، حدثنا شعبة، عن عطاء بن السائب: سمعت أبا حفص: عمر ـ أو أبا عمرو بن حفص الثقفى ـ قال: سمعت يعلى بن مرة الثقفى. قال: رآنى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مخلقاً، فقال: «ألك امرأة؟» . قلت: لا، فقال له: «أغسله، ثم أغسله، ثم لا تعد» (١) .

١٠٧٥٨ - حدثنا عبيدة بن حميد، حدثنا عطاء بن السائب، عن رجل يقال له: عبد الله بن حفص، عن يعلى بن مرة. قال: رآنى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا متخلق بالخلوق، فقال: «يا يعلى، ما هذا الخلوق؟ ألك امرأة؟» قال: قلت: لا. قال: «فأذهب فاغسله عنك، ثم اغسله، ثم اغسله، ثم لا تعد» (٢) .

١٠٧٥٩ - حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن سعيد بن أبى راشد، عن يعلى العامرى: أنه خرج مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى طعام دعوا له. قال: فاشتمل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، قال: عفان، قال وهيب: فاستقبل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمام القوم، وحسين مع غلمان يلعب، فأراد رسول - صلى الله عليه وسلم - أن يأخذه. قال: وطفق الصبى يفر ههنا مرة وههنا مرة، فجعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يضاحكه حتى آخذه. قال: فوضع إحدى يديه تحت قفاه، والأخرى تحت ذقنه فوضع فاه على فيه فقبله، فقال: «حسين منى وأنا من حسين، أحب الله من أحب حسيناً، حسين سبط من الأسباط» (٣) .


(١) المسند: ٤/١٧٣.
(٢) المسند: ٤/١٧٣.
(٣) المسند: ٤/١٧٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>