للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٠٨٢٦ - حدثنا عبد الرحمن بن مهدى، عن زهير ـ يعنى ابن محمد ـ، عن صالح يعنى ابن كيسان ـ، أن عبد الله بن أبى إمامة أخبره: أن أبا أمامة أخبره: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «البذاذة من الإيمان، والبذاذة من الإيمان، البذاذة من الإيمان» (١) .

رواه ابن ماجه فى الزهد: عن كثير بن عبيد، عن أيوب بن سويد، عن أسامة ابن زيد، عن عبد الله بن أبى إمامة، عن أبيه، ورواه أبو داود: من حديث محمد بن إسحاق، عن عبد الله بن أبى إمامة، عن عبد الله بن كعب، عن أبى إمامة به (٢) .

[* (أبو إمامة الأنصارى: أسعد بن زرارة)]

تقدم فى الأسماء

[١٩٧٣- (أبو أمامة: صدى بن عجلان بن عمرو)]

ابن وهب الباهلى بن غريب بن وهب بن رباح بن الحارث بن معن بن مالك ابن الخضر بن سعد بن قيس بن عيلان. وباهلة هم: بنو معن وبنو سعد ابنى مالك ابن أعصر (٣) . صحابى جليل، نزل حمص وهو آخر من مات من الصحابة بالشام فى قرية يقال لها دبرة، على عشرة أميال من حمص، وله من العمر إحدى وسبعون سنة، سنة ست وثمانين على المشهور، زاد بعضهم الإجماع على ذلك، وليس كما قال: قيل إنه توفى سنة: إحدى وثمانين، وكان عمره يوم حجة الوداع


(١) الزهد للإمام أحمد، ص١٩: ح (٢٩) ولم أجده فى المسند.
(٢) رواه ابن ماجه فى السنن: ح (٤١١٨) وقال: البذاذة: القشافة، يعنى التقشف؛ ورواه أبو داود فى السنن: كتاب الترجل: ح (٤٥١٢) ؛ والحاكم فى المستدرك: ١/٩.
(٣) ترجمته عند ابن الأثير: ٦/١٦؛ وابن حجر: ٤/١٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>