للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١١٠١٧ - ثم قال الطبرانى: حدثنا محمد بن خالد، حدثنا عبد الواحد بن غياث، عن فضال، عن أبى أمامة. قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا تعجبوا بعمل عامل حتى تنظروا بم يختم له؟!» .

١١٠١٨ - وحدثنا أحمد بن داود، حدثنا حفص بن عمر المازنى، حدثنا فضال، عن أبى أمامة. قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من قرأ حم الدخان ليلة جمعة أو يوم جمعة بنى الله له بيتاً فى الجنة» .

١١٠١٩ - وحدثنا أحمد بن على الأبار البغدادى، حدثنا العباس بن الوليد النرسى، حدثنا هشام بن هشام الكوفى، حدثنا فضال بن جبير، عن أبى أمامة. / قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا أصبح وأمسى دعا بهذه الدعوات: «اللهم أنت أحق من ذكر، وأحق من عبد، وأنصر من ابتغى، وأرؤف من ملك، وأجود من سئل، وأوسع من أعطى، أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا تهلك، وكل شىء هالك إلا وجهك، لن تطاع إلا بإذنك، ولم تعص إلا بعلمك، تطاع فتشكر، وتعصى فتغفر، أقرب شهيد، وأدى حفيظ، حلت دون الثغور، وأخذت بالنواصى، وكتبت الأثار، ونسخت الأجال، القلوب إليك مفضية، والسر عندك علانية، الحلال ما حللت، والحرام ما حرمت، والدين ما شرعت، والأمر ما قضيته، والخلق خلقك، والعبد عبدك، وأنت الله الرؤوف الرحيم، أسألك بنور وجهك الذى أشرقت له السموات والأرض، وبكل حق هو لك وبحق السائلين عليك أن تقبلنى فى هذه الغداة أو هذه العشية، وأن تجيرنى من النار بقدرتك» (١) .


(١) المعجم الكبير: ٨/٣١٦ وفيه الروايات الخمس.

<<  <  ج: ص:  >  >>