للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٩٠ - حدثنا وكيع، عن سفيان، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن الطفيل بن أُبي بن كعب، عن أبيه قال: قال رجل: (يارسول الله - صلى الله عليه وسلم - أرأيت إن جعلتُ صلاتي كلها عليك؟ قال: (إذا يكفيك الله ماهمك من أمر دنياك، وآخرتك (تفرد به (١) .

٩١ - حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، وأبو عامر. قالا: حدثنا زُهير - يعني ابن محمد - عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن الطُّفيل بن أبي بن كعبٍ، عن أبيه عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: (مَثَلي في النبيين كمثل رجلٍ بنى داراً، فأحسنها، وأكملها، وترك فيها موضع لَبنَةٍ لم يضعها، فجعل الناس يطوفون بالبنيان، ويتعجبُون منهُ، ويقولون: لو تمَّ موضعِ هذه اللبنة، فأنا في النبيين موضعُ [تلك] (٢) اللبنةِ (ورواه الترمذي عن بندار عن أبي عامرٍ به، وقال: حسنٌ صحيحٌ (٣) .

٩٢ - حدثنا عبد الله، حدثني سعيد بن الأشعث بن سعيد السمان بن أبي الربيع أبو بكر، قال: أخبرني سعيد بن سلمة - يعني ابن أبي الحسام - حدثنا عبد الله [بن محمد] بن عقيل (٤) عن الطفيل بن أُبي بن كعب، عن أبيه: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (مَثَلي في النبيين كمثل رجُلٍ ابتنى داراً، فأحسنها، وأجملها، وأكملها، وترك منها موضع لبنة لم يضعها، فجعل الناس يطوفون بالبنيان ويعجبُون/، ويقولون: لو تم موضع هذه اللبنة) (٥) .

٩٣ - حدثنا أبو عامر، حدثنا زُهير - يعني ابن محمد - عن عبد الله بن محمد بن الطُّفيل بن أبَي بن كعب، عن أبيه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (إذا


(١) من حديث الطفيل بن أبي عن أبيه في المسند ٥/١٣٦.
(٢) مابين المعكوفين زدناه من لفظ المسند ٥/١٣٦.
(٣) أخرجه الترمذي: الأمثال: باب ماجاء مثل النبي والأنبياء: ٤/٢٢٥.
وقال الترمذي: حديث حسن غريب صحيح من هذا الوجه.
(٤) صواب الاسم كما في المسند [عبد الله بن محمد بن عقيل] ٥/١٣٧.
(٥) من حديث الطفيل بن أبيّ عن أبيه في المسند ٥/١٣٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>