للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١١٩٥ - حدثنا عفان، حدثنا حماد يعني ابن سلمة، حدثنا أيوب، عن أبي قِلابة، عن أبي إدريس، عن بلالٍ. قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (عليكم بقيام الليل، فإنه دأب الصالحين قبلكم، وقربةً إلى ربكم، وتكفسير السَّيئات، ومنهاة عن الإثم، ومطردة للداءِ عن الجسد) . وكذا رواه الحاكم، عن الأصم، عن الحسن بن عكرمة عن أبي النَّضرية. قال الترمذي: لا يصح هذا الحديث سمعت (١) البخاري يقول هو محمد بن سعيد الشامي (٢) وهو ابن أبي قيسٍ وهو متروكُ الحديث، قال: وروى هذا الحديثُ معاوية بن صالح ربيعة بن [يزيد عن] أبي إدريس عن أبي أمامة [الباهلي] عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وهذا أصح من حديث [أبي إدريس عن] بلالٍ (٣) . ...

قلت: كذا رواه البيهقي عن الحاكم، عن أبي عبد الله الزاهد، عن محمد بن إسماعيل السُلمي عن عبد الله بن صالح، عن معاوية بن صالح قال شيخُنا: ورُوي عن أبي إدريس مرسلاً ليس فيه ذكرُ بلالٍ (٤) .

أبو الأشعث الصَّنعاني عنهُ

١١٩٦ - (كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمسح على الخفين والخِمَار) . رواه


(١) تمام كلام الترمذي هو: (هذا حديث غريب لا نعرفه من حديث بلال إلا من هذا الوجه من قبل إسناده. سمعت محمد بن إسماعيل) .
(٢) محمد بن سعيد الشامي: قتله أبو جعفر في الزندقة، له أسماء كثيرة حتى قيل إنهم ركبوا اسمه على مائة اسم وزيادة ولم يشهد له أحد بخير فيمن ترجم له التاريخ الكبير ١/٩٤ الميزان ٣/٥٦١ المجروحين ٢/٢٤٧.
(٣) الخبر أخرجه أحمد والترمذي والحاكم والبيهقي من حديث بلال سنن الترمذي ٥/٥٥٢ والسنن الكبرى للبيهقي ٢/٥٠٢ مستدرك الحاكم ١/٣٠٨.
(٤) تحفة الأشراف للحافظ المزي شيخ المصنف ٢/١٠٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>