للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١١٤٤٨ - حدثنا يحيى بن غيلان حدثنا رشدين، أخبرنى عمرو بن الحارث، عن بكير، عن ابن إسحاق، مولى بنى هاشم ـ حدثتهم أنهم ذكروا يومًا ما ينتبذ فيه، فتنازعوا فى القرع، فمر بهم أبو أيوب الأنصارى، فأرسلوا إليه إنسانًا فقا: يا أبا أيوب، القرع ينتبذ فيه؟ فقال سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ينهى عن كل مزفت ينتبذ فيه، فيرد عليه القرع. فرد أبو أيوب مثل قوله الأول (١) . تفرد به.

[أبو أمامة الباهلى عنه]

١١٤٤٩ - قال نزل على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شهرًا. فرأيته إذا مالت أو زالت الشمس، فإن كان فى عمل من الدنيا رفض به، وإن كان نائمًا فكأنما أوقظ فيقوم فيغتسل أو يتوضأ ثم يصلى أربع ركعات يتمهن ويحسنهن ويتمكن فيهن (فسئل) عن ذلك فقال: «إن أبواب السماء ـ أو قال أبواب الجنة يفتح فى تلك الساعة فأحببت أن يصعد منى عمل ـ أو قال: إلى ربى تبارك وتعالى فى تلك الساعة خير» (٢) .

ورواه الطبرانى من حديث عبد الله بن زحر، عن على بن يزيد، عن القاسم عنه.


(١) أخرجه أحمد ٥/٤١٤، والطبرانى فى «المعجم الكبير ٤/١٥٨-١٥٩ رقم٤٠٠٠» ، وقال الهيثمى: وفيه رشدين بن سعد فيه ضعف وقد وثق. مجمع الزوائد: ٥/٥٨.
(٢) أخرجه الطبرانى فى «المعجم الكبير ٤/١١٩ رقم٣٨٥٤» ، قال الهيثمى: فى هذه الرواية عبيد الله بن زفر عن على بن يزيد وكلاهما (ضعيف) . مجمع الزوائد: ٢/٢٢٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>