للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٨٢ - (التِّلِبُ بن تَغْلب) (١)

قال الطبراني: ويقال التَّلِبُ بتشديد الباء، وهو التَّلِبُ بن ثعلبة بن ربيعة بن عطية بن أُخيف بن كعب بن العمبر بن عمرو بن تميم بن مرّ التميمي ثم العنبري، وكان شعبة يقول: الثَّلِب بالتاء المثلثة، وكان يلثغ فيه. إما للكبر، أو لزوال بعض أسنانه، أو أشتبه عليه، والصحيح بالتاء المثناة فوق.

١٢٠٤ - حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن خالد يعني الحذاء عن أبي بشر العنبري، عن ابن التَّلِب، عن أبيه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: (أن رجلاً أعتق نصيباً له في مملوكٍ، فلم يُضمنْهُ النبي - صلى الله عليه وسلم -) .

قال عبد الله: قال أبي: كذا قال غُندرُ: ابن الثلب، وإنما هو ابن التَّلب. كان شعبة في لسانِه شئ يعني لثغة، ولعلَّ غندراً لم يفهم عنه. رواه أبو داود (٢) عن أحمد بن حنبلٍ والنسائي عن أحمد بن عبد الله بن الحكم كِلاهُما عن غندرٍ به.


(١) له ترجمة في أسد الغابة: ١/٢٥٣ والإصابة: ١/١٨٣. والتلب: بفتح المثناة وكسر اللام بعدها موحدة خفيفة.
(٢) أخرجه أبو داود: كتاب العتق: باب فيمن روى أنه لا يستسعى فيمن أعتق نصيباً له في مملوك: ٢/٣٥٠ والنسائي في الكبرى كما في تحفة الأشراف ٢/١١٥.
والخبر من رواية ابن التلب عن أبيه. وابن التلب اسمه ملقام قال البيهقي: إنه إسناد غير قوي، وقال النسائي: ينبغي أن ملقام بن التلب ليس بالمشهور، وقال الخطابي: هذا غير مخالف للأحاديث المتقدمة (يعني أحاديث الباب) وذلك أنه إذا كان معسراً لم يضمن وبقي الشخص مملوكاً كما كان. انتهى وكأنه أجاب عنه على تقرير الصحة. مختصر السنن ٥/٤٠٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>