للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١١٥٥٣ - حدثنا على بن إسحاق، ابنا عبد الله ـ يعنى ابن المبارك ـ أن سعيد بن يزيد، حدثنى ابن هبيرة، عن أبى تميم الجيشانى ـ أن عمرو بن العاص خطب الناس يوم الجمعة، فقال: إن أبا بصرة حدثنى أن النبى - صلى الله عليه وسلم - قال «إن الله زادكم صلاة الوتر، فصلوها ما بين صلاة العشاء إلى صلاة الفجر» قال أبو تميم: فأخذ بيدى أبو ذر، فسار فى المسجد إلى أبى بصرة فقال: أنت سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول ما قال عمرو؟ قال أبو بصرة نعم، أنا سمعته من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (١) . تفرد به.

١١٥٥٤ - حدثنا يعقوب، حدثنا أبى، عن ابن إسحاق، حدثنى يزيد بن أبى حبيب، عن أبى مرثد بن عبد الله اليزنى، عن أبى بصرة الغفارى، قال: لقيت أبا هريرة وهو يسير إلى مسجد الطور ليصلى فيه، قال: فقلت له: لو أدركتك قبل أن ترحل ما ارتحلت، قال: فقال: لم فقلت: له لو أدركتك قبل أن ترحل ما ارتحلت قال: فقال: ولما فقلت أنى سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول «لا تشد الرحال إلا إلى ثلاث مساجد: المسجد الحرام، والمسجد الأقصى، ومسجدى هذا» (٢) . تفرد به.

١١٥٥٥ - حدثنا أبو عاصم، عن عبد الحميد ـ يعنى ابن جعفر ـ أخبرنى يزيد بن أبى حبيب، عن مرثد بن عبد الله، عن أبى بصرة الغفارى ـ قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يومًا «أنى راكب إلى يهود، فمن ينطلق معى


(١) أخرجه أحمد ٦/٧، والطبرانى فى «المعجم الكبير ٢/٢٧٩ رقم٢١٦٨» ، قال الهيثمى: وله إسنادان عند أحمد أحدهما رجاله رجال الصحيح خلا على بن إسحاق السلمى شيخ أحمد وهو ثقة. مجمع الزوائد.
(٢) أخرجه أحمد ٦/٣٩٧-٣٩٨، والطبرانى فى «المعجم الكبير ٢/٢٧٧ رقم٢١٦١» .

<<  <  ج: ص:  >  >>