للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١١٧٤٣ - حدثنا يحيى بن زكريا بن أبى زائدة، أن مالك بن مغول، وعمرو ابن أبى زائدة، عن عون بن أبى جحيفة، عن أبيه، قال: صلى بنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالأبطح الظهر والعصر ركعتين، وبين يديه عنزة قد أقامها بين يديه، يمر من ورائها الناس والحمار والمرأة (١) .

١١٧٤٤ - حدثنا وهب بن جرير، حدثنى شعبة، عن عون بن أبى جحيفة، عن أبيه، أنه شهد النبى - صلى الله عليه وسلم - صلى الظهر بالبطحاء ركعتين، وبين يديه عنزة يمر من ورائها الحمار والمرأة حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن عون عن أبيه أن النبى - صلى الله عليه وسلم - خرج فى حلة حمراء فركب عنزة فجعل يصلى إليها بالبطحاء يمر من ورائها الكلب والحمار والمرأة (٢) .

١١٧٤٥ - حدثنا حسن بن موسى، ثنا زهير، عن أبى إسحاق، عن ابن أبى جحيفة، عن أبيه، قال رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلى بالأبطح صلاة العصر ركعتين (٣) .

وكذلك رواه عن عون، أبو العميس عتبة بن عبد الله وقيس بن ربيعة بن الربيع وأبو بردة الأشعرى وزيد بن أبى أنيسة وابن أبى ليلى.

١١٧٤٦ - حدثنا عفان، ثنا شعبة، أخبرنى عون بن أبى جحيفة، قال: رأيت أبى اشترى حجامًا، فأمر بالمحاجم فكسرت، قال: فسألته عن ذلك؟ فقال: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن ثمن الدم وثمن الكلب وكسب البغى، ولعن الواشمة والمستوشمة. وآكل الربا وموكله، ولعن المصورين (٤) .

رواه البخارى، عن آدم وأبى الوليد وحجاج بن منهال وسليمان ابن حرب ـ كلهم ـ عن شعبة.

وعن أبى موسى، عن غندر، عن شعبة به.

١١٧٤٧ - حدثنا شعبة، عن عون بن أبى جحيفة، عن أبيه ـ أنه اشترى غلامًا حجامًا فأمر بمحاجمه فكسرت، فقلت له: أتكسرها؟ قال: نعم، إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن ثمن الدم وثمن الكلب


(١) أخرجه أحمد ٤/٣٠٧.
(٢) أخرجه أحمد ٤/٣٠٨.
(٣) أخرجه أحمد ٤/٣٠٨، والطبرانى فى «المعجم الكبير ٢٢/١٠١ رقم٣١٣» .
(٤) أخرجه أحمد ٤/٣٠٨، والبخارى ٣/٥٨ رقم٢٢٣٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>