للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٢٠٦٣ - حدثنا أبو النضر ثنا الفرج بن فضالة ثنا خالد بن يزيد عن أبى حلبس عن أم الدرداء عن أبى الدرداء. قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - «إن الله فرغ إلى كل عبد من خلقه من خمس: من أجله وعمله ومضجعه، وأثره ورزقه» (١) ، تفرد به.

١٢٠٦٤ - حدثنا يزيد بن يحيى الدمشقى ثنا خالد بن صبيح المدنى قاضى البلقاء ثنا إسماعيل بن عبد الله أنه سمع أم الدرداء تحدث، عن أبى الدرداء، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «فرغ الله إلى كل عبد من خمس: من أجله، ورزقه، وأثره، وشقى أم سعيد» (٢) . تفرد به.

١٢٠٦٥ - حدثنا زكريا بن عدى، ابنا بقية عن حبيب بن عمر الأنصارى عن شيخ يكنى أبا عبد الصمد، قال: سمعت أم الدرداء يقول: كان أبو الدرداء إذا حدث حديثًا تبسم، فقلت: لا يقول الناس إنك أى أحمق ـ! يقول: ما رأيت أو ما سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحدث حديثًا الا تبسم (٣) . تفرد به.

١٢٠٦٦ - حدثنا يونس ثنا/ عن أم الدرداء عن أبى الدرداء أنه قال: سجدت مع النبى - صلى الله عليه وسلم - إحدى عشرة سجدة منهن النجم (٤) .


(١) أخرجه أحمد ٥/١٩٧.
(٢) أخرجه أحمد ٥/١٩٧، ذكره الهيثمى وقال: رواه أحمد والبزار والطبرانى فى الكبير والأوسط وأحد إسنادى أحمد رجاله ثقات. مجمع الزوائد: ٧/١٩٥.
(٣) أخرجه أحمد ٥/١٩٨.
(٤) أخرجه أحمد ٦/٤٤٢، والترمذى ٢/٤٥٨ رقم٥٦٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>