للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلامِ {٢٤} فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ {٢٥} } [الرحمن: ١٤-٢٥] .

قوله: {خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ} [الرحمن: ١٤] تقدم تفسيره في { [الحجر،] كَالْفَخَّارِ} [سورة الرحمن: ١٤] وهو: الخزف الذي طبخ بالنار، معناه: من طين يبسه كالخزف.

{وَخَلَقَ الْجَانَّ} [الرحمن: ١٥] يعني: أبا الجن، {مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ} [الرحمن: ١٥] وهو الصافي من لهب النار.

رب المشرقين يعني: مشرق الصيف، ومشرق الشتاء، وكذلك: المغربين.

{مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ} [الرحمن: ١٩] تفسير هذه الآية، والتي بعدها قد تقدم في { [الفرقان، والمعنى: أن الله تعالى ذكر عظيم قدرته، حيث خلق البحرين العذب والمالح، يلتقيان ثم لا يختلط أحدهما بالآخر، وهو قوله: بينهما برزخ أي: حاجز من قدرة الله تعالى، لا يبغيان فلا يبغي المالح على العذب فيفسده، ولا العذب على المالح فيختلط به.

قوله: يخرج منهما أكثر القراء على يخرج بضم الياء، من الإخراج، لأنه يخرج ولا يخرج بنفسه، ومن قرأ يخرج فهو اتساع، وذلك أنه إذا أخرج خرج، وقال: منهما وإنما يخرج من المالح دون العذب، ولكن الله تعالى ذكرهما جميعًا، وجمعهما وهما بحر واحد، فإذا خرج من أحدهما، فقد خرج منهما، هذا قول الزجاج.

وقال أبو علي الفارسي: أراد: من أحدهما، فحذف المضاف.

وقوله: اللؤلؤ والمرجان قال الفراء: اللؤلؤ: العظام، والمرجان: ما صغر.

وهو قول جميع أهل اللغة، وقال عطاء: اللؤلؤ: الكبير، والمرجان: الصغير.

وذكر مقاتل على الضد من هذا، وهو قول مجاهد، والسدي.

وله الجوار يعني: السفن الجارية في الماء، المنشآت المرفوعات، وهي التي رفع خشبها بعضها على بعض فركب، حتى ارتفعت وطالت، والوجه فتح الشين، ومن كسر أراد: المنشئات السير، أي: اللاتي ابتدأن وأنشأن السير، وقوله: كالأعلام أي: كالجبال، والعلم: الجبل الطويل، قال مقاتل: شبه السفن في البحر، كالجبال في البر.

<<  <  ج: ص:  >  >>