للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وأخرج سعيد بن منصور عن ابن غفلة قال: إن الملائكة لتمشى أمام الجنازة ويقولون: ما قدم فلان؟ ويقول الناس: ما ترك فلان؟ وأخرج البيهقي في شعب الإيمان والديلمي عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:) إذا مات الميت تقول الملائكة: ما قدم فلان؟ وتقول الناس: ما خلف؟.

الملك الذي بشر بالحسن والحسين عليهم السلام أخرج الطبراني وابن عساكر عن حذيفة بن اليمان قال: بنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة فرأيت شخصا فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم:) هل رأيت؟ قلت: نعم، قال) هذا ملك هبط علىّ من السماء لم يهبط علىّ منذ بعثت إلا ليلتي هذه فبشرني أن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة (.

وأخرج ابن منده وابن عساكر من وجه آخر عن حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال) إن لله ملكا لم يهبط إلى الأرض قبل الساعة استأذن ربه عز وجل في السلام علىّ، فسلم علىّ وبشرني: أن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة وأن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة (.

وأخرج ابن منده وأبو نعيم في المعرفة وابن عساكر عن عبد الرحمن بن غنم الأشعري وكانت له صحبة قال: كنا جلوسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد، فإذا سحابة. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:) نزل

<<  <   >  >>