للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عند كل صلاة " متفق عليه. وفى رواية لأحمد: " لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء ". وللبخارى تعليقا: " عند كل وضوء " (ص ٢١ - ٢٢) .

* صحيح.

ورد عن جماعة من الصحابة منهم أبو هريرة وزيد بن خالد وعلى بن أبى طالب والعباس بن عبد المطلب وابن عمر ورجل من أصحابه صلى الله عليه وسلم وعبد الله بن حنظلة.

أما حديث أبى هريرة فله عنه طرق:

١ - عن أبى الزناد عن الأعرج عنه باللفظ الأول: " عند كل صلاة " أخرجه البخارى (٢/٢٩٩) ومسلم (١/١٥١) وأبو عوانة (١/١٩١) وأبو داود (١/٨) والنسائى (١/٦ و٩٢) والدارمى (١/١٧٤) وكذا الشافعى (ج١/٢٧) من ترتيب (المسند والسنن) والطحاوى فى " شرح مشكل الآثار " (١/٢٦ - ٢٧) والبيهقى (١/٣٥) وأحمد (رقم ٧٣٣٥ و٧٣٣٨ وج ٢/٥٣١) .

٢ - عن محمد بن عمرو عن أبى سلمة عنه به.

أخرجه الترمذى (١/٣٤) والطحاوى (١/٢٦) وأحمد (رقم ٧٥٠٤ و٧٨٤٠ وج ٢/٣٣٩, ٤٢٩) ورواه بعضهم عن أبى سلمة عن زيد بن خالد كما يأتى , قال الترمذى: " كلاهما عندى صحيح ".

٣ - عن عبيد الله بن عمر عن سعيد بن أبى سعيد المقبرى عنه.

أخرجه ابن ماجه (١/١٢٤) والطحاوى وأحمد (رقم ٧٤٠٦ , ٧٨٤١ وج ٢/٤٣٣) وسنده صحيح , وأخرجه البيهقى من هذا الوجه لكن باللفظ الثانى: " مع الوضوء ". وهو رواية لأحمد كما ذكر المصنف وكذلك أخرجه البيهقى من طريق عبد الرحمن السراج عن سعيد به ولفظه: ".... لفرضت عليهم السواك مع الوضوء " وأخرجه الحاكم (١/١٤٦) وقال: " صحيح على شرطهما " ووافقه الذهبى.

وجمع بين اللفظين أبو معشر عن سعيد به فقال: " عند كل صلاة ومع كل وضوء ".

<<  <  ج: ص:  >  >>