للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: صدقة فى رمضان " رواه الترمذى (ص ٢١٤) .

* ضعيف.

أخرجه الترمذى (١/١٢٩) وكذا أبو حامد الحضرمى فى " حديثه " ومن طريقه الحافظ القاسم بن الحافظ ابن عساكر فى " الأمالى " (مجلس ٤٧/٢/٢) والضياء المقدسى فى " المنتقى من المسموعات بمرو " (٧/١) من طريق صدقة بن موسى عن ثابت عن أنس قال: " سئل النبى صلى الله عليه وسلم أى الصوم أفضل بعد رمضان؟ فقال: " شعبان لتعظيم رمضان " , قيل: فأى الصدقة أفضل؟ قال: فذكره.

وقال الترمذى: " هذا حديث غريب , وصدقة بن موسى ليس عندهم بذاك القوى ".

قلت: وأورده الذهبى فى " الضعفاء " وقال: " ضعفوه ".

وفى "التقريب ": " صدوق له أوهام ".

قلت: وأشار المنذرى فى " الترغيب " (١/٧٩) إلى تضعيف الحديث.

(٨٩٠) - (وعن ابن عباس مرفوعا: " ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام ـ يعنى أيام العشر ـ قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد فى سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد فى سبيل الله إلا رجل خرج بماله ونفسه , ثم لم يرجع من ذلك بشىء " رواه البخارى.

* صحيح.

أخرجه البخارى (٢/٣٨٢ ـ ٣٨٣ ـ فتح) وكذا أبو داود (٢٤٣٨) والترمذى وصححه (١/١٤٥) والدارمى (٢/٢٥) وابن ماجه (١٧٢٧) والطحاوى فى " مشكل الآثار " (٤/١١٤) والطيالسى فى " مسنده " (رقم ٢٦٣١) (١) وأحمد (١/٣٤٦) والطبرانى فى " المعجم الكبير " والمخلص فى " الفوائد المنتقاة " (١١/٢٣٩ ـ ٢٤٠) والبيهقى (٤/٢٨٤) من طرق عن سعيد بن جبير عن ابن عباس , واللفظ لأبى داود , وكذا الترمذى وابن ماجه إلا أنهم قالوا: " بنفسه وماله " , ولفظ البخارى: " ما العمل فى أيام أفضل منها فى هذه , قالوا: ولا الجهاد؟ قال: ولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشىء ".


(١) ولم أره فى ترتيبه للشيخ البنا. اهـ.

<<  <  ج: ص:  >  >>