للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

(١/٣٠٦ والدارمى (١/٢) والطحاوى (١/٣٥٦) وابن حبان (٨٧٨) والدارقطنى (٢٢٧) والحاكم (١/٤٢٤) وعنه البيهقى (٤/٢٠٨) من طريق عمرو بن قيس الملائى عن أبى إسحاق عن صلة قال: " كنا عند عمار , فأتى بشاة مصلية , فقال: كلوا , فتنحى بعض القوم , قال: إنى صائم , فقال عمار ... " فذكره واللفظ للنسائى وكذا الترمذى إلا أنه زاد فقال: " يشك فيه الناس ". وقال: " حديث حسن صحيح ".

وقال الدارقطنى: " هذا إسناد حسن صحيح , ورواته كلهم ثقات ".

وقال الحاكم: " صحيح على شرط الشيخين ". ووافقه الذهبى.

قلت: وفى ذلك كله نظر عندى , فإن عمرو بن قيس لم يحتج به البخارى , وأبو إسحاق هو عمرو بن عبد الله السبيعى , وهو وإن كان ثقة فقد كان اختلط بآخره كما فى " التقريب " , وقد رماه غير واحد بالتدليس , وقد رواه معنعنا!

نعم له طريق أخرى عن عمار يتقوى بها , فلعله لذلك علقه البخارى فى صحيحه بصيغة الجزم. فقال ابن أبى شيبة فى " المصنف " (٢/١٧٠ ـ ١٧١) : عبد العزيز بن عبد الصمد العمى عن منصور عن ربعى (١) أن عمار بن ياسر وناسا معه أتوهم بسلونة (٢) مشوية فى اليوم الذى يشك فيه أنه من رمضان أو ليس من رمضان , فاجتمعوا , واعتزلهم رجل , فقال له عمار: تعال فكل , قال: فإنى صائم , فقال له عمار: إن كنت تؤمن بالله واليوم الآخر , فتعال فكل.

قلت: وهذا سند صحيح على شرط الشيخين , واقتصر الحافظ فى " الفتح " على تحسينه ولعله ما ذكر بعد أنه رواه عبد الرزاق من وجه آخر عن


(١) فى الأصل " عن ربعى عن منصور " على القلب , وصححته من " الفتح " (٤/١٠٢) .
(٢) كذا فى الأصل.

<<  <  ج: ص:  >  >>