للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

(١١٥٢) - (حديث ابن عمر: " أن النبى صلى الله عليه وسلم , ذبح يوم العيد كبشين ـ وفيه ـ ثم قال: بسم الله والله أكبر , اللهم هذا منك ولك " رواه أبو داود (ص ٢٧٤) .

* صحيح.

وعزوه لحديث ابن عمر , وهم , وإنما هو من حديث جابر رضى الله عنه , وقد ذكرنا لفظه مع بيان إسناده وشواهده عند الحديث (١١٣٨) .

(١١٥٣) - (حديث أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم , يوم النحر: " من كان ذبح قبل الصلاة فليعد " متفق عليه (ص ٢٧٤) .

* صحيح.

أخرجه البخارى (١/٢٤٣ , ٤/٢٢) ومسلم (٦/٨٦) وكذا النسائى (٢/٢٠٦) وابن ماجه (٣١٥١) والبيهقى (٩/٢٧٧) وأحمد (٣/١١٣ , ١١٧) عن أيوب عن محمد بن سيرين عن أنس به , وزادوا جميعا سوى ابن ماجه: " فقام رجل , فقال: يا رسول الله , إن هذا يوم يشتهى فيه اللحم , وذكر جيرانه ـ وعندى جذعة خير من شاتى لحم , فرخص له فى ذلك , فلا أدرى أبلغت الرخصة من سواه أم لا , ثم انكفأ النبى صلى الله عليه وسلم إلى كبشين فذبحهما , وقام الناس إلى غنيمة فتوزعوها , أو قال: فتجزعوها ".

(١١٥٤) - (وللبخارى: " من ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه , وأصاب سنة المسلمين " (ص ٢٧٤) .

* صحيح.

وليس هو من حديث أنس كما يوهمه صنيع المصنف رحمه الله , وإنما هو من حديث البراء بن عازب , ثم هو ليس من أفراد البخارى , بل متفق عليه [١] , فأخرجه البخارى (١/٢٤٣ , ٢٤٥ , ٢٤٦ , ٢٤٨ , ٢٥٠ , ٤/٢١) ومسلم (٦/٧٤) واللفظ له وأبو داود (٢٨٠٠) والنسائى (١/٢٠٢ , ٢٣٤) والترمذى (١/٢٨٥) والدارمى (٢/٨٠) وابن الجارود (٩٠٨) والبيهقى (٩/٢٧٦) وأحمد (٤/٢٨١ ـ ٢٨٢ , ٢٨٢ , ٢٨٧ , ٢٩٧ , ٣٠٢) من طرق عن الشعبى عن البراء قال: " ضحى خالى أبو بردة قبل الصلاة , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تلك شاة


[تعليق مُعِدّ الكتاب للشاملة]
[١] قال صاحب التكميل ص / ٥٠:
بل هو من حديث أنس , فقد رواه البخاري في أول كتاب الأضاحي من " صحيحه ": (١٠ / ٣) بلفظه بعد حديث البراء مباشرة.
وحديث أنس بهذا اللفظ من أفراد البخاري كما قال المصنف , وبالله التوفيق. اهـ.

<<  <  ج: ص:  >  >>