للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

لحم , فقال: يا رسول الله إن عندى جذعة من المعز , فقال: ضح بها , ولا تصلح لغيرك , ثم قال: من ضحى قبل الصلاة , فإنما ذبح لنفسه , ومن ذبح بعد الصلاة ... " الحديث.

ولفظ البخارى فى رواية وهو لفظ أبى داود والنسائى: قال: " خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر بعد الصلاة فقال: من صلى صلاتنا , ونسك نسكنا , فقد أصاب النسك , ومن نسك قبل الصلاة فتلك شاة لحم قدم , فقال أبو بردة بن نيار فقال: يا رسول الله , والله لقد نسكت قبل أن أخرج إلى الصلاة , وعرفت أن اليوم يوم أكل وشرب , فتعجلت وأكلت وأطعمت أهلى وجيرانى , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تلك شاة لحم , قال: فإن عندى عناقا (١) , جذعة لهى خير من شاتى لحم , هل تجزى عنى؟ قال: نعم , ولن تجزى عن أحد بعدك ".

وفى رواية لمسلم: " فقال يا رسول الله إن عندى عناق لبن [١] هى خير من شاتى لحم , فقال: هى خير نسيكتيك , ولا تجزى جذعة عن أحد بعدك ".

وهى رواية الترمذى وابن الجارود وأحمد , وقال الأول: " حديث حسن صحيح ".

وللحديث شاهد عن جندب بن سفيان قال:

" شهدت الأضحى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم , فلم يعد أن صلى وفرغ من صلاته سلم , (فاذ) [٢] هو يرى لحم أضاحى قد ذبحت قبل أن يفرغ من صلاته فقال: من كان ذبح أضحيته قبل أن يصلى , أو نصلى , فليذبح مكانها أخرى , ومن كان لم يذبح , فليذبح باسم الله ".

أخرجه البخارى (١/٢٥٠) ومسلم (٦/٧٣) والسياق له , والنسائى (٢/٢٠٣) وابن ماجه (٣١٥٢) والبيهقى والطيالسى (٩٣٦) وأحمد


(١) العناق كسحاب الانثى من أولاد المعز - قاموس -. اهـ.
[تعليق مُعِدّ الكتاب للشاملة]
[١] العناق كسحاب الانثى من أولاد المعز - قاموس -. اهـ.
[٢] {كذا فى الأصل , والصواب: فإذا}

<<  <  ج: ص:  >  >>