للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

بجزيتها وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو صالح أهل البحرين , وأمر عليهم العلاء بن الحضرمى , فقدم أبو عبيدة بمال من البحرين , فسمعت الأنصار بقدوم أبى عبيدة , فوافت صلاة الصبح مع النبى صلى الله عليه وسلم , فلما صلى بهم الفجر , انصرف فتعرضوا له , فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم حين رآهم , وقال: أظنكم قد سمعتم أن أبا عبيدة قد جاء بشىء؟ قالوا: أجل يا رسول الله , قال: فأبشروا وأملوا ما يسركم , والله لا الفقر أخشى عليكم , ولكن أخشى عليكم أن تبسط عليكم الدنيا كما بسطت على من كان قبلكم , فتنافسوها كما تنافسوها , وتهلككم كما أهلكتهم ".

أخرجه البخارى (٢/٢٩٢) ومسلم (٨/٢١٢) والنسائى فى " الكبرى " (٥٤/١) والترمذى (٢/٧٦) وابن ماجه (٣٩٩٧) والبيهقى (٩/١٩٠ ـ ١٩١) وأحمد (٤/١٣٧) .

وقال الترمذى: " حديث حسن صحيح ".

وفى الباب عن السائب بن يزيد قال: " أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم الجزية من مجوس البحرين , وأخذها عمر من فارس , وأخذها عثمان من البربر ".

أخرجه الترمذى (١/٣٠٠) من طريق عبد الرحمن بن مهدى عن مالك عن الزهرى عن السائب به.

وقال: " وسألت محمدا عن هذا؟ فقال: هو مالك عن الزهرى عن النبى صلى الله عليه وسلم ".

قلت: يعنى أن الصواب مرسل ليس فيه السائب.

وهو كذلك فى " الموطأ " (١/٢٧٨/٤١) .

وروى البيهقى (٩/١٩٢) عن الحسن بن محمد بن على قال: " كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مجوس هجر يعرض عليهم الإسلام , فمن أسلم قبل منه , ومن أبى ضربت عليه الجزية , على أن لا تؤكل لهم ذبيحة , ولا تنكح لهم امرأة ".

وقال:

<<  <  ج: ص:  >  >>