للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

البخاري في جزء القراءة (١١ - ١٢) والنسائي (١/١٦١، ١٩٤) وكذا أبو داود (٨٥٩) والحاكم (١/٢٤٢) والشافعي في الأم (١/٨٨) وأحمد (٤/٣٤٠) .

وقال الحاكم: صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي وإنما هو على شرط البخاري وحده فإن علي بن يحيى بن خلاد لم يخرج له مسلم شيئا.

تنبيه: هذا الحديث يعرف عند العلماء بـ "حديث المسيء صلاته "، وقد يأتي في الكتاب الإشارة إليه بهذه العبارة كما في الصفحة ٨٣ منه.

(٢٩٠) - (حديث: " ابن عمر فى أهل قباء لما حولت القبلة " متفق عليه (ص ٧٨) .

* صحيح.

أخرجه البخارى (١/١١٣ , ٣/١٩٩ , ١٩٩ ـ ٢٠١ , ٤/٤١٤) ومسلم (٢/٦٦) وكذا أبو عوانة فى صحيحه (١/٣٩٤) ومالك فى " الموطأ " (١/١٩٥/٦) وعنه محمد فى موطئه (ص ١٥٢) والشافعى فى " الأم " (١/٨١ ـ ٨٢) وعنه البيهقى (٢/٢) والنسائى (١/٨٥ , ١٢٢) والدارمى (١/٢٨١) والدارقطنى (ص ١٠٢) وأحمد (٢/١٦ , ٢٦ , ١٠٥ , ١١٣) من طرق عن عبد الله بن دينار , عن عبد الله بن عمر قال: " بينما الناس بقباء فى صلاة الصبح إذ جاءهم آت فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أنزل عليه الليلة قرآن , وقد أمر أن يستقبل الكعبة , فاستقبلوها , وكانت وجوهم إلى الشام فاستداروا إلى الكعبة ".

وقال أبو عوانة: " وهذا الحديث مما يحتج به فى إثبات الخبر الواحد ".

قلت: ويحتج به أيضا فى نسخ المتواتر بالآحاد , وهو الحق.

وقد جاءت هذه القصة عن جماعة آخرين من الصحابة , منهم أنس بن مالك عند مسلم وغيره , والبراء بن عازب عند الشيخين , وسهل بن سعد عند الطبرانى , وقد خرجت أحاديثهم وسقت ألفاظهم فى " تخريج صفة الصلاة "

<<  <  ج: ص:  >  >>