للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

(٤٤٥) - (حديث ابن عباس: " أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يصلى فى شهر رمضان عشرين ركعة " رواه أبو بكر عبد العزيز فى الشافى بإسناده (ص ١١٠) .

* موضوع.

أخرجه ابن أبى شيبة فى " المصنف " (٢/٩٠/٢) وعبد بن حميد فى " المنتخب من المسند " (ق ٧٣/١ ـ ٢) والطبرانى فى " المعجم الكبير " (٣/١٤٨/٢) وفى " الأوسط " كما فى " المنتقى منه " للذهبى (ق ٣/٢) و" الجمع بين المعجمين " (ق ١٠٩/١) وابن عدى فى " الكامل " (ق ١/٢) والخطيب فى " الموضح " (١/٢١٩) والبيهقى (٢/٤٩٦) وغيرهم كلهم من طريق أبى شيبة إبراهيم بن عثمان عن الحكم عن مقسم عن ابن عباس به.

وقال الطبرانى: " لا يروى عن ابن عباس إلا بهذا الإسناد ".

وقال البيهقى: " تفرد به أبو شيبة وهو ضعيف ".

قلت: وكذا قال الهيثمى فى " المجمع " (٣/١٧٢) أن أبا شيبة هذا ضعيف , وقال الحافظ فى " الفتح " بعدما عزاه لابن أبى شيبة: " إسناده ضعيف "

وكذلك ضعفه الحافظ الزيلعى فى " نصب الراية " (٢/١٥٣) من قبل إسناده , ثم أنكره من جهة متنه فقال: " ثم هو مخالف للحديث الصحيح عن عائشة قالت: ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد فى رمضان ولا فى غيره على إحدى عشرة ركعة. رواه الشيخان ".

وكذلك قال الحافظ ابن حجر وزاد: " هذا مع كون عائشة أعلم بحال النبى صلى الله عليه وسلم ليلاً من غيرها ".

ولذلك عده الحافظ الذهبى فى " الميزان " من مناكير أبى شيبة هذا , وقال الفقيه أحمد بن حجر فى " الفتاوى الكبرى " أنه حديث شديد الضعف , وأنا

<<  <  ج: ص:  >  >>