للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

كذا فى " الأحكام الكبرى " لعبد الحق الأشبيلى (ق ٣٣/١) وقال: " وحسبك بهذا الإسناد صحة ". وأقره ابن التركمانى فى " الجوهر النقى " وصححه ابن حزم أيضاً (٤/١٩١) وقد رواه قبل صفحة من طريق القاسم , وأخرجه البيهقى (٣/١٧٤) والخطيب فى تاريخه (٦/٢٨٥) من طرق أخرى عن إسماعيل بن إسحاق به.

وقال الخطيب. " قال لنا أبو بكر البرقانى: تفرد به إسماعيل بن إسحاق عن سليمان بن حرب ".

قلت: وهما إمامان ثقتان حافظان , فلا يضر تفردهما به , على أنى قد وجدت لإسماعيل متابعاً عليه , فقال الطبرانى (٣/١٥٨/١) : حدثنا أحمد بن عمرو القطرانى حدثنا سليمان بن حرب به , إلا أنه أوقفه.

قال الطبرانى عقبه: " هكذا رواه القطرانى عن سليمان بن حرب موقوفاً , ورواه إسماعيل بن إسحاق القاضى عن سليمان بن حرب مرفوعاً ".

قلت: وهذا أصح , لأن الرفع زيادة من ثقة , مع أن مخالفه وهو القطرانى هذا لم أعرفه [١] , فمثله لا يقرن بمثل إسماعيل القاضى , فضلاً عن أن يرجح عليه.

وللقاضى فيه إسناد آخر فقال الدينورى فى " المنتقى من المجالسة " (ق ٢٨٣/١) : حدثنا إسماعيل يعنى ابن إسحاق القاضى: حدثنا أحمد بن عبد الله بن يونس حدثنا أبو بكر بن عياش عن أبى حصين عن أبى بردة عن أبيه مرفوعاً بلفظ: " من سمع النداء فارغاً صحيحاً فلم يجب فلا صلاة له ".

وأخرجه الحاكم من طريق أخرى عن إسماعيل به , وكذلك رواه البيهقى (٣/١٧٤) , وهذا سند صحيح على شرط البخارى لولا أن ابن عياش فيه ضعف من قبل حفظه , لكن قد تابعه مسعر عند أبى نعيم فى " أخبار أصبهان " (٢/٣٤٢) وقيس بن الربيع عند البزار كما فى " التلخيص " فصح بذلك


[تعليق مُعِدّ الكتاب للشاملة]
[١] {قال الحافظ الذهبى فى " سير أعلام النبلاء " (١٣/٥٠٦ـ ٥٠٧) : القطرانى , الشيخ المحدث المعمر الثقة ... حدث عنه: أبو القاسم الطبرانى ... وذكره ابن حبان فى " ديوان الثقات "}

<<  <  ج: ص:  >  >>