للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

(٤/٢٨٦) والعقيلى (٣٦٥) وأبو حامد بن بلال النيسابورى فى " أحاديثه " (ق ١٥/١) وعبد الرحيم الشرابى فى " أحاديث أبى اليمان وغيره " (ق ٨٣/١) وأبو نعيم فى " أخبار أصبهان " (١/٢٧٧) والقضاعى (ق ٦١/١) والضياء المقدسى فى " المنتقى من مسموعاته بمرو " (ق ٧١/١) .

قلت: وهذا سند حسن رجال ثقات غير قنان , فقد وثقه ابن معين وابن حبان , وقال النسائى: " ليس بالقوى ".

٧ ـ وأما حديث عبد الله بن عمر فيرويه ابن جريج عن سليمان بن موسى حدثنا نافع عن ابن عمر مرفوعا: " أفشوا السلام , واطعموا الطعام , وكونوا إخوانا كما أمركم الله عز وجل ".

أخرجه النسائى فى " القضاء " من " السنن الكبرى " (٤/٤/٢) وابن ماجه (٣٢٥٢) وابن عدى (ق ١٥٧/١) وأبو الحسن الحربى فى " حديثه " المعروف بـ " الحربيات " (١/١٨/١) وقال البوصيرى فى " الزوائد ": " إسناده صحيح رجاله ثقات إن كان ابن جريج سمعه من سليمان بن موسى ".

قلت: فى رواية للنسائى: " قال سليمان بن موسى أخبرنى عن نافع ... "

فهذا قد يؤخذ منه أنه سمعه منه على اعتبار أن قول " أخبرنى " هو من قول ابن جريج نفسه لكن الظاهر أنه من قول سليمان , لكن يشكل عليه قوله " عن " فهذا يؤيد الأول , فلعل قوله " أخبرنى " تحريف من بعض النساخ والصواب " أخبرتُ " بالبناء للمجهول. ويؤيده أن فى رواية ابن ماجه " قال سليمان بن موسى " حدثنا عن نافع " , وحينئذ فالإسناد منقطع فى موضعين بين ابن جريج وسليمان , وبين هذا ونافع , وعليه فلا يصح كلام البوصيرى المتقدم كما هو ظاهر , والله تعالى أعلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>