للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[الرمح]

٤٨- وأما "الرمح" (١) :

٤٩- فقال البخاري في "صحيحه" (٢) : ويذكر عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم: "جعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعل الذلة والصغار على من خالف أمري".

٥٠-[و] رواه الإمام أحمد (٣) ، عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله تبارك وتعالى وحده لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل "رمحي"، وجعل الذلة والصغار على من خالف أمري، ومن تشبه بقوم فهو منهم".

٥١- وروى أبو داود بعضه (٤) .


(١) ذكر الحافظ ابن القيم رحمه الله أن النبي صلى الله عليه وسلم كان له خمسة أرماح "زاد المعاد" (١/١٣١) وكذا عدها خمسا: ابن جماعة في "مختصر السيرة". ونقلها عنه التلمساني في "تخريج الدلالات السمعية" (٤١٥) . وأيضا: الحافظ العراقي رحمه الله في ألفيته للسيرة (٢٦٧ - بشرح المناوي) . والصالحي في "سبل الهدى والرشاد" (٧/٥٨٥) .
(٢) البخاري (٦/٩٨ - الجهاد والسير - الفتح) باب ما قيل في الرماح.
(٣) رواه أحمد (٢/٥٠، ٩٢) وابن أبي شيبة في المصنف (٥/٣١٣، ١٢/٣٥١) بإسناد جيد، كما قال المصنف في "اقتضاء الصراط" ص (٨٢) وحسن إسناده الحافظ في "الفتح" (٦/٩٨) ، وللحافظ ابن رجب شرح مفرد لهذا الحديث بعنوان "الحكم الجديرة بالإذاعة من قول النبي صلى الله عليه وسلم بعثت بالسيف بين يدي الساعة". وما بين المعكوفتين زيادة ليستقيم بها السياق.
(٤) أبو داود (٤٠٣١) .

<<  <   >  >>