للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

١٥ ورقة، مكتوبة في ١٥/٤/١١٨٧هـ، وعنها فلم بالجامعة الأردنية، رقمه ٢٣١.

- في تركيا، في المكتبة السليمانية، خزانة محمد أفندي ٨٥، في ٣٤ ورقة.

- وفي خزانة إزميرلي إسماعيل ٣٦٥٣، في ٣٥ ورقة.

- وفي جامعة الملك سعود، رقم ٣٤٥٥، في ٢٠ ورقة، مكتوبة في القرن الثاني عشر الهجري تقديراً، وهي جيدة.

- ونسخة في ٧٥ صفحة بمكتبة عبد الله البراهيم السليم رحمه الله ببريدة بقلم الشيخ محمد بن عمر بن عبد العزيز بن سليم (١) بخط معتاد، نسخه سنة ١٢٧٦هـ فيها خرم من آخرها.

- وفي الجامعة الإسلامية بالمدينة بمصورة رقمها ١٤٤٨، (١-١٥)


= الأردنية، وفي مركز البحث العلمي بمعهد إحياء التراث بجامعة أم القرى بمكة المكرمة. والآن صُوِّرت كل مخطوطات جامعة برنستون بما فيها مجموعات: يهودا وجاريت والمجموعة العامة وأودعت أفلامها بمكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض، فالحمد لله.
(١) وهو الشيخ محمد بن عمر بن عبد العزيز بن سليم (١٢٤٥-١٣٠٨هـ) وهو جد الأستاذ الشيخ عبد الله البراهيم العمر بن سليم، وكان الشيخ محمد ممن تعلم على أئمة الدعوة وأجازه الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ وأخذ عنه العلم جمع غفير وترك كتباً عديدة منها جملة بخط يده، رايتها في مكتبة صغيرة، ومنها هذه الرسالة. وللشيخ محمد بن عمر منسك مختصر لم يزل مخطوطاً.
وترجمته مفيدة ستأتي ـ إن شاء الله ـ في تعداد مخطوطات ابن القيم. وقد بحثت مع أبنائه عقب وفاته عن هذه الرسالة البعلبكية فلم نجدها، وقد وعدوا بمواصلة البحث، مع وقوفي عليها لدى أبيهم في حياته، والمكتبة ستوقف على طلبة العلم بالقصيم ضمن مكتبة بريدة العامة، كما أفاد بذلك أبناء الشيخ عبد الله رحمه الله.

<<  <   >  >>