فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

باب: حَكيم وحُكَيم 1 وحَليم

أما حَكِيم بفتح الحاء المهملة وكسر الكاف فكثير2.

وأما حُكَيم بضم الحاء وفتح الكاف فهو حكيم بن جبل، ويقال ابن جبلة، عبدي، شهد الجمل مع علي رضي الله عنه، ذكره أبو عبيدة، وحكيم بن سلامة الحزامي، استعمله عثمان رضي الله عنه على الموصل، قاله سيف، وحكيم بن سعد أبو تحيي كوفي، روى عن علي وأم سلمة رضي الله عنهما، روى عنه عمران بن ظبيان وجعفر بن عبد الرحمن وأبو إسحاق السبيعي3، وحكيم بن عبد الله بن قيس بن مخرمة [القرشي


1 وحُكَيّم.
2 في استدراك ابن نقطة منهم "أبو سعد حكيم بن أحمد بن محمد بن إسماعيل الإسفراييني حدث عن جده لأمه أبي الحسن علي بن محمد بن علي بن السقاء حدث عنه أبو حفص عمر بن أحمد الصفار النيسابوري وأبو الخير محمد بن أحمد الباغبان. وأبو بكر المبارك بن محمد بن أحمد بن عبد المجيب الخياط الحريمي المعروف بابن الحكيم حدث عن أبي علي محمد بن محمد بن عبد العزيز بن المهدي الهاشمي سمع منه عمر بن علي القرشي الدمشقي. وأبو عمرو عثمان بن الحسين بن محمد بن الحكيم حدث عن أبي القاسم هبة الله بن محمد بن الحصين مات في ذي القعدة من سنة ست وتسعين وخمسمائة. وأبو حكيم الخبري الفرضي عبد الله بن إبراهيم الفقيه الشافعي حدث عن أبي محمد الجوهري يأتي ذكره. وأبو حكيم إبراهيم بن دينار النهرواني الفقيه سمع أبا الحسن بن العلاف وإسماعيل بن محمد بن ملة الأصبهاني في آخرين وكان صالحا معروفا بالحلم والتواضع توفي في جمادى الآجرة من سنة ست وخمسين وخمسمائة".
3 العبارة من هنا إلى قوله "الآباء" ثبتت في النسخ كلها وبعدها في نص عبارة أعادت بعض الأسماء باختلاف وعقبها "قلت هذه الأسماء هي المحقق فتأمل كتاب الدارقطني وعبد الغني والخطيب والتلخيص له ويعول على ما ذكراه ابن يونس ويجعل ما عداه في الأوهام" وثبتت تلك العبادة بطولها بهامش الأصل بعد حرف "خ" كأنه يعنى أنها وقعت في نسخة وفيها بدل "قلت" "قال الأمير" وقد عن لي أن أعلق على كل اسم في العبارة التي اتفقت عليها النسخ ما يتعلق به في العبارة الأخرى ثم أسوقها بنصها في التعليق.

<<  <  ج: ص:  >  >>