فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

باب: حمدان 1 وحمران

أما حمدان فهو حمدان بن علي الوارق الجرجاني، اسمه محمد2 وتوفي سنة اثنتين وسبعين3 ومائتين، وحمدان بن موسى بن الجنيد القطراني الوراق الجرجاني، حدث عن إبراهيم بن موسى القصار4، كنيته أبو عبد الرحمن،


1 وجُمدان وجمران.
2 أخذ الأمير هذا الاسم من تاريخ جرجان لحمزة وهو فيه رقم 298 ولم يعرف من حاله إلا قول ابن المنادى "توفي محمد المعروف بحمدان بن علي الوارق الجرجاني سنة ... " وهذا الرجل مشهور جدا إلا أنه لم يشتهر بأنه جرجاني فلذلك خفي على حمزة والأمير، وهو محمد بن علي بن عبد الله بن مهران أبو جعفر الوراق البغدادي الحافظ يعرف بحمدان وهو من أفاضل الذين صحبوا الإمام أحمد بن حنبل وترجمته في تاريخ بغداد ج3 رقم 1013 وفيها عن ابن المنادي قال: "وحمدان بن علي الجوزجاني المعروف بالوراق ... " فذكر حكاية، وله ترجمة في تذكرة الحفاظ رقم 614 ولم يذكر فيها أنه جرجاني أو جوزجاني، وله ترجمة حافلة في طبقات الحنابلة لابن أبي يعلي ج1 رقم 435 وقال: "الجرجاني الأصل البغدادي المنشأ" وفيها رقم 432 "محمد بن علي أبو جعفر الجوزجاني سأل أمامنا عن أشياء ... " وأحسبه صاحبنا نفسه.
3 هكذا في نص ومثله في المراجع المتقدمة وغيرها ووقع في بقية النسخ "وتسعين" خطأ.
4 كذا وقع في النسخ، والترجمة في تاريخ جرجان رقم 299 وفيها "العصار" وفيه رقم 128 "أبو إسحاق إبراهيم بن موسى الوزدولي ... " وفيها أن له ابنا اسمه إسحاق، وترجمة إسحاق فيه رقم 188 "إسحاق بن إبراهيم بن موسى الوزدولي العصار ... " ويأتي في رسم "العصار" ذكر إسحاق هذا فيظهر أن الصواب "العصار".

<<  <  ج: ص:  >  >>