فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

باب: الحداني 1 والحدإي والخدامي 2

أما الحداني أوله حاء مضمومة بعدها دال مهملة مشددة وبعد الألف نون ثم ياء3 فأشعت بن عبد الله4 الحداني5، وعقبة بن صهبان الحداني6، ومحمد بن عثمان الحداني عن مالك بن دينار، ونوح بن قيس الحداني7،


1 و"الحداني" كالأول ويقال بفتح أوله، و"الحداني" بفتح أوله فقط، و"الجداني" بجيم مفتوحة، و"الجداني" مثله لكن بتخفيف الدال، و"الجداني" بضم الجيم وتشديد الدال، و"الجدائي" بكسر الجيم وتخفيف الدال فيما يظهر وبدل النون همزة.
2 وقد تقدم "الجذامي" 2/ 271 وذكرت أنا هناك الجدامي والخدامي والخذامي.
3 هذه النسبة إلى حدان بن شمس بن عمور بن غالب بن عثمان بن نصر بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد وقد تقدم ذكره في رسمه2/ 62، وقد ينسب بها من نزل محلة بني حدان بالبصرة وإن لم يكن منهم، وقد تكون نسبة إلى ذي حدان كما يأتي.
4 في هذا الموضع علامة وبهامشه زيادة عن بن الفرضي، وصورة ذلك "ض: بن جابر أبو عبد الله الأعمى الحداني، وربما قالوا فيه: أشعث بن جابر، وهو واحد" ويأتي لها بقية.
5 ويقال لأشعث هذا "الحملي" بضم الحاء المهملة وسكون الميم تقدم في رسمه 2/ 254.
6 ويقال في عقبه "الراسبي" وهي نسبة إلى راسب بن مالك بن ميدعان بن مالك بن نصر بن الأزد. ويقال فيه أيضا "الهنائي" وهي نسبة إلى هناءة بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران، وتقدم "زهران" في نسب حدان. فالله أعلم.
7 ويقال "الطاحي" وكذا أخوه خالد أبوهما قيس بن رباح و"الطاحي" نسبة إلى بني طاحية من الأزد وينسب كذلك من نزل معهم في محلتهم في البصرة.

<<  <  ج: ص:  >  >>