فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

باب: خت وحب ومَت

أما خت بخاء معجمة وتاء معجمة باثنتين من فوقها فهو يحيى بن موسى يعرف بابن خت1 البلخي، يروي عن عبد الله بن نمير وأبي أسامة وعبد الرزاق وغيرهم، ثقة، روى عنه موسى بن هارون والنسائي والفريابي وغيرهم2.

وأما حب3 بحاء مهملة وباء مشددة معجمة بواحدة، فهو أحمد بن أسد4 بن المتوكل بن حمران أبو الحسن المتوكلي البلخي، لقبه حب،


1 في زيادات المستغفري "يحيى بن موسى بن خت" وكذا في رسم "الختي" من الأنساب، وفي القبس عن ابن الفرات "يحيى بن موسى المعروف بابن خت" ونحوه في القاموس، وفي كتاب ابن أبي حاتم ج4 ق2 رقم 781 "يحيى بن موسى البلخي المعروف بخت" وقد يحمل هذا على ما يوافق الأول بأن تقرأ "المعروف" بالكسر نعت لموسى، وقد صرح أبو علي الجياني أن هذا اللقب لموسى، وجرى جماعة على أنه لقب ليحيى نفسه، والأول أثبت.
2 في التوضيح "وخت أيضا لقب أحمد بن الحسن بن عبد ربه أبي الحسن السمرقندي حدث عن عبد الله بن معاوية الجمحي وعنه بكر بن محمد بن جميع. وقيل فيه: حب بالمهملة والموحدة، وذكره الحافظ في النزهة في المهملة والموحدة، ثم قال "ذكره أبو القاسم بن منده قال: يقال له أيضا خت" ثم نبه عليه في "خت".
3 شكل في الأصل بفتح أوله، وفي التوضيخ أن الذهبي قيده بالفتح قال "وكذا هو عند أبي الحسن الدراقطني لكن وهمه الخطيب في ذلك وذكر أنه بكسر أوله لا غير".
4 في التوضيح "ذكره أبو بكر الشيرازي في الألقاب: ابن أسيد، بزيادة مثناة تحت بين السين والدال المهملتين، وكذلك ذكره أبو القاسم ابن منده في المستخرج فقال: أحمد بن أسيد البلخي عن يوسف بن الجهم، حدث عنه أبو يحيى محمد بن محمد البلخي".
وفي التبصير كما في المشتبه أسد. لكن في النزهة "أسيد".

<<  <  ج: ص:  >  >>