فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

باب الخُشَابي 1 والحَسّاني 2

أما الخشابي بخاء مضمومة وشين معجمة3 وباء معجمة بواحدة،


= أبو المعالي محمد بن الحسن بن عبد الله بن الحسن الجويني، كان فقيها زاهدا ... سمع أبا الفتيان عمر بن عبد الكريم الرواسي كتبت عنه أحاديث بسرخس؛ وتوفي في شهر ربيع الأول سنة خمسين وخمسمائة" وراجع الأنساب.
وفي الاستدراك ممن ليس في الأنساب "أبو عبد الله محمد بن حفص الجويني الشعراني، حدث عن علي بن خشرم وإسحاق بن شاهين وزياد بن أيوب دلويه، حدث عنه زاهر بن أحمد السرخسي وقال حدثنا الشيخ الصالح؛...... وأبو عبد الله محمد بن علي بن أحمد بن إبراهيم الجويني، سمع من "في النسخة: بن" أبي الحسن علي بن محمد بن خذام، سمع منه أبو سعد السمعاني وأثنى عليه وابنه عبد الرحيم". وقال منصور "أبو محمد عبد الله -يسمى عبد السلام- بن عمر...." قد تقدم عنه في التعليق 2/ 369 ومعه آخرون فراجعه.
وفي معجم البلدان "وجوين أيضا من قرى سرخس منها أبو المعالي محمد بن الحسن بن عبد الله بن الحسن الجويني السرخسي، إمام فاضل ورع تفقه على أبي بكر محمد بن أحمد وأبي الحسن علي بن عبد الله الشرمقاني وسمع منهما الحديث ومن منبه بن محمد بن أحمد بن أبي وهب وغيرهم -ذكره "الحازمي" في الفيصل ولم يذكره أبو سعد" قال المعلمي: بلى هو في الأنساب في آخر الرسم كما تقدم لكن في هذا زيادة.
1 والخَشّابي، والخَشّاني، والخِشّاني، والخُشَاني"؟ " والخُنْبَاني.
2 والحِشّاني والحِسابي والجِبْنِياني.
3 وهي مخففة كما جرى عليه الأصل جعل فوقها فتحة فقط في الموضعين ووقع في الأنساب أنها مشددة، وخطأه ياقوت في معجم البلدان "خشاب" وفي النسخة خطأ وأطلق الذهبي في المشتبه فشدد التوضيح وخفف التبصير ولكنه جعله "الخشاني" بالنون كما يأتي.

<<  <  ج: ص:  >  >>