للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

روى عن الفربرى جامع البخارى. (١)


=عليه أهل الحديث وهو ضم ما قبل الواو واسكانها وفتح التحتية. والثانية ما عليه أهل العربية وهو فتح ما قبل الواو والواو ايضا وسكون التحتية؛ والنسبة إليه على هذا الأخير تكون بابقاء ما قبل الواو مفتوحا وكسر الواو تليها ياء النسبة وتسقط الياء التى كانت فى المنسوب إليه. فأما على ما جرى عليه أهل الحديث فالوجه أن يكون كذلك ايضا إلا أن ما قبل الواو يبقى مضموما، وهذا هو الذى نسبه صاحب التوضيح إلى الجمهور، وأما الثانى فجرى عليه ابن السمعانى قال فى الأنساب رقم ٣٥٤ «الباكويى بفتح الباء … وضم الكاف وفى آخرها ياءان منقوطتان باثنتين من تحتهما … محمد بن عبد الله بن باكويه الشيرازى الباكويى منسوب إلى جده» وقال رقم ٤٦٩ «البرويى بفتح الباء الموحدة وضم الراء المشددة بعدهما الواو وفى آخرها الياء آخر الحروف هذه النسبة إلى برويّه» وعادته فى قوله آخر الضبط «فى آخرها … » أن يذكر الحرف الذى قبل ياء النسبة او يذكرهما معا قال فى ضبط نسبة (الآبرى) رقم ٢ « … وفى آخرها الراء» وفى (الآبسكونى) « … وفى آخرها النون، وفى (الآبنوسى) « … وفى آخرها السين» وتبعه صاحب اللباب وجرى على ذلك ابن نقطة.
لكن فى هذا الرسم (الشبوى) وقع فى نسخه الأنساب كما يأتى «الشبوى-بفتح الشين المعجمة وضم الباء المشددة المنقوطة بواحدة. هذه النسبة إلى شبويه … » وظاهر هذا أنه جرى على قول الجمهور، وهكذا صنع ابن نقطة هنا، لكن صاحب اللباب جرى على القيل الآخر فقال «الشبويى» وزاد فى الضبط «وبعدها واو وفى آخرها ياء».
(٦) زيد فى الأنساب والتقييد وغيرهما «بن شبويه» وراجع رسم (شبويه).
(١) فى الأنساب «وأبو عبد الرحمن عبد الله بن أحمد بن شبويه المروزى الشبوى من أهل مرو، من أئمة أهل الحديث، سمع بخراسان إسحاق بن إبراهيم الحنظلى-