للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

باب الشيبانى والسيبانى والسينانى (١) والبيسانى (٢)

أما الشيبانى بالشين المعجمة فجماعة.

وأما السيبانى مثل ما قبله إلا أنه بسين مهملة (٣) فهو أبو العجماء عمرو بن عبد الله السيبانى، روى عن عمر بن الخطاب وعوف بن مالك وذى مخبر الحبشى وأبى أمامة الباهلى، روى عنه يحيى بن أبى عمرو السيبانى*وأبو عمرو السيبانى تابعى من أهل الشام، يروى عن عقبة بن عامر حدث عنه ابنه


(١) -الدمشقى وأبو سعد السمعانى سمع منه وقال: توفى فى ربيع الأول سنة خمس وأربعين وخمسمائة. وأخوه أبو الرجاء محمد بن أبى بكر السنوى، حدث عن إبراهيم ابن محمد بن إبراهيم القفال الطيان وغيره، حدث عنه أبو سعد السمعانى، وذكره فى تاريخه. وعثمان بن محمد بن عثمان السنوى، حدث عن رزق الله التميمى، سمع منه السمعانى؛ وقال غيره: هو عثمان بن أحمد بن عثمان».
وفى الأنساب «[وأما] السّيّويى-بفتح السين المهملة والواو بين الياءين آخر الحروف اولاهما مشددة، هذه النسبة إلى سيّويه وهو اسم لجد أبى أحمد [محمد] بن على بن محمد بن عبد الله بن سيويه المكفوف الأصبهانى السيويى من أهل أصبهان كان أبوه مكفوفا، سمع أبا محمد عبد الله [بن محمد] بن حيان الحافظ المعروف بأبى الشيخ، سمع منه أبو محمد عبد العزيز بن محمد النخشبى وذكره فى معجم شيوخه وقال: شيخ عامى رجل صالح، قلت وآخر من روى عنه حمزة بن العباس الصوفى» وراجع رسم (سيويه) تجد غير هذا يصلح أن ينسب هكذا والله الموفق.
(١) والسينانى والشبياثى.
(٢) والبستانى والبشتانى.
(٣) بهامش الأصل ما صورته «ض: وسيبان من حمير» وقد تقدم بيانه فى-