للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[باب مستور وميسور وميسون]

أما مستور بعد الميم سين ثم تاء معجمة باثنتين من فوقها فهو مستور بن عباد الهنائي أبو همام البصري سمع الحسن وعطاء وحميدا الأعرج، روى عنه ابن المبارك ومسلم بن إبراهيم وغيرهما.

ومستور بن المعلى سمع صالحا المريّ، روى عنه أحمد بن الهيثم البزاز.

وأما ميسور بعد الميم ياء معجمة باثنتين من تحتها ثم سين مهملة فهو ميسور بن عبد الرحمن بصري، حدث عن أبي الحارث محمد بن زياد القرشي عن أبي هريرة نسخة دون عشرين حديثا روى عنه معتمر بن سليمان وعبد الله بن بكر السهمي.

وميسور بن بكر بن عبد الخالق المزني، حدث عن عامر بن يساف عداده في البصريين، حدث عنه شباب وعمر بن شبّة وقيل ميسور بن خالد وهو العصفري.

وميسور مولى الفضل بن جعفر الوزير، سمع الموطأ من علي بن محمد بن أبي سليمان الصوري عن وحشي عن محمد بن المبارك الصوري وهو ثقة كان بالرملة سنة ثلاث وسبعين وثلاثمائة.

الآباء قادم بن ميسور عن عمر بن عبد العزيز حدث عنه ضمرة بن ربيعة.

ومحفوظ‍ بن ميسور النميري، حدث عن محمد بن المنكدر، حدث عنه بقية بن الوليد.

وأما ميسون مثل ما قبله إلاّ أن آخره نون فميسون بنت بحدل بن أنيف بن دلجة بن قنافة بن عدي بن زهير بن حارثة بن جناب بن هبل الكلبية أم يزيد بن معاوية روت عن معاوية بن أبي سفيان زوجها عن النبي صلى الله عليه وسلم، روى حديثها محمد بن نوح الجنديسابوري عن أبي العباس أحمد بن محمد بن أنس عن أبي عبد الرحمن الطبري عن خالد بن يزيد القسري عن عمار الدهني عن محمد بن علي عن ميسون عن معاوية وهو منكر جدا ولا يصح.

والزّباء الملكة اسمها ميسون بنت عمرو بن ظرب بن حسان بن أذينة بن السميدع بن هوبر بن عمرو بن سليع بن مري بن نهم بن منارج بن رهم بن عمليق ذكره ابن الكلبي. ومن قال إنها من الروم فقد أخطأ.

الكنى والآباء أبو ميسون الخولاني تابعي من أهل حمص ذكره أحمد بن محمد بن عيسى في تاريخه.