للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

عفان لأمه، رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو طفل صغير. وابنته أم كلثوم بنت عقبة تزوجها عبد الرحمن بن عوف فولدت له حميد بن عبد الرحمن، روت عن النبي صلى الله عليه وسلم، روى عنها ابنها حميد.

أمّا معيط‍ بفتح الميم وكسر العين فهو حيان بن الحصين بن خليف بن ربيعة بن معيد بن مخزوم بن مالك بن غالب بن قطيعة بن عبس بن بغيض شاعر ذكره الآمدي.

[باب معرور ومغرور ومعزوز]

أما معرور بالعين والراء المكررة فهو معرور بن سويد أبو أمية، روى عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وابن مسعود وأبي ذر الغفاري، حدث عنه الأعمش وواصل الأحدب وغيرهما.

ومعرور الكلبي عن عثمان وقال بعضهم عن عمر رضي الله عنه في الذبيحة، روى عنه يحيى بن أبي كثير والأوزاعي قال ذلك البخاري، وقد روى معرور عن أبي الفرافصة عن أبيه عن عمر رضي الله عنه أنه أمر من نادى دعوا النفوس تزهق.

والبراء بن معرور شهد العقبة وكان يصلي إلى الكعبة والناس يصلون إلى بيت المقدس. ومات على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وقيل إنه من النقباء.

وأما مغرور بغين معجمة وراء مكررة فهو المغرور بن سويد أسر يوم البحرين.

وسيار بن المغرور، حدث عنه سماك بن حرب وقال أبو الأحوص بالعين المهملة وقال ابن معين أخطأ أبو الأحوص.

وأما معزوز بعين مهملة وزاي مكررة فهو معزوز النهشلي سأل الحجاج شيخا من بني ليث روى عنه ابنه مالك وروى عن ابنه مالك الصّدي بن أنس المجاشعي.

[باب المعتلي والمغيلي]

أما المعتلي بضم الميم وسكون العين المهملة وبالتاء المعجمة باثنتين من فوقها فهو يحيى بن علي بن حمود بن ميمون بن أحمد بن علي بن عبيد الله بن عمر بن إدريس بن إدريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب تسمّى بالخلافة بالأندلس وتلقب بالمعتلي سنة ثلاث عشرة وأربعمائة وكان فارسا مشهورا بالشجاعة وقتل في بعض حروبه في سنة سبع وعشرين وأربعمائة في المحرم.

وأما المغيلي بفتح الميم وكسر الغين المعجمة وبالياء المعجمة باثنتين من تحتها فهو أبو بكر المغيلي شاعر أندلسي كان في أيام الحكم المستنصر مشهور لا يعرف اسمه قاله لنا الحميدي.