فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

باب غُرير وعُزَيز وعَزيز وعُزير وغَرير وغَدير:

أما غُرير بضم الغين وفتح الراء التي تليه وبعدها ياء معجمة بإثنتين من تحتها وراء فهو غرير بن طلحة بن عبد الله بن عثمان بن الأرقم الأرقمي مديني، حكى عن عطاء بن أبي رباح. روى عنه أبو غسان محمد بن يحيى بن عبد الحميد الكناني.

وغُرير بن المغيرة بن حميد بن عبد الرحمن بن عوف إسمه عبد الرحمن. روى عنه يزيد بن عياض.

الآباء:

محمد بن غرير بن المغيرة بن حميد كان من وجوه أهل المدينة، وأخوه إسحاق بن غرير، وأخوهما يعقوب بن غرير كان من وجوه قريش وابنه يوسف بن يعقوب بن غرير، كان على بيت المال للرشيد، ومن ولد غرير أيضًا يعقوب بن محمد بن عيسى الزهري.

وعبد الرحمن بن محمد بن غُرير كان من وجوه قريش.

ومحمد بن غرير بن الوليد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف أبو عبد الرحمن ويعرف بالغريري، عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد، ومطرف بن عبد الله اليساري. روى عنه البخاري في كتاب الأشربة، وعبد الله بن شبيب المكي، ومحمد بن أحمد ابن نصر الترمذي.

وأما عزيز مثل الذي قبله إلا أن أوله عين مهملة وهو بزاي مكررة الأولى مفتوحة فهو ميسرة بن عزيز الكندي أو غرير قاله الحكم بن عتيبة عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه له قصة. روى عنه الحكم بن عتيبة وفيه اختلاف وفي حديثه، قال الحكم بن عتيبة من طريق يزيد بن هرون عن الحسن بن عمارة عنه قال: كان صاحب بيتي هذا ميسرة بن عزيز أو غرير توفي، ورواه زائدة عن منصور عن الحكم قال: مات رجلٌ يقال له عبد الرحمن بن مدلج وترك مولى له يقال له: ميسرة بن عزيز وترك ابن ابنته فأعطى علي ميسرة المال. وروى يعلى بن عبيد عن الأجلح عن الحكم عن ميسرة الكندي قال: توفي مولى لي وترك بنتًا فأتينا عليًا عليه السلام فأعطاني النصف وأعطى البنت النصف.

ومحمد بن عزيز بن عبد الله بن زياد بن خالد بن عقيل بن خالد الأيلي، يروي عن سلامة بن روح عن عقيل كتاب الزهري، سمع منه جعفر الفريابي وجماعة غيره.

<<  <  ج: ص:  >  >>