للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

وأما تقىّ أوّله تاء معجمة باثنتين من فوقها مفتوحة وبعدها قاف مكسورة فهو ابو تقى عبد الحميد بن ابراهيم الحمصى عن عفير بن معدان، حدث عنه ايوب بن سليمان الصغدى * وابو تقى هشام بن عبد الملك بن عمران اليزنى حمصى ايضا، حدث عن بقية بن الوليد ومروان بن معاوية وجماعة، حدث عنه الباغندى وابن ابى داود وغيرهما * وابن ابنه الحسن ابن تقى بن ابى تقى، حدث عن جده، روى عنه النقاش التنيسى * التقى المنصورى هو ابو القاسم الحسين بن ابى الحسين محمد من ولد صالح المسكين بن المنصور، كان وجيها معظما ببغداد والبصرة. (١)


= وبعدها ياء مشددة آخر الحروف وهو: ابو اسحاق ابراهيم بن على بن ظافر بن حسن ابن حميد بن بقىّ الدمياطى المهندس … » وذكره الذهبى وانه من شيوخ الدمياطى.
(١) وفى كتاب ابن نقطة «تقى بن سلامة الموصلى عن عبد الله بن القاسم بن سهل الصواف وذكر أنه سمع بالموصل من الصواف هذا حدث عنه ابو محمد عبد القادر ابن احمد بن الحسين بن السماك فى معجم شيوخه الصغير. وابو تقى (فى التبصير أن هذا تصحيف والصواب: أبو نعيم - وهو كما قال) عبد الملك بن محمد بن عدى الجرجانى حدث عن احمد بن على الأودى حدث عنه ابو بكر محمد بن يعقوب ابن اسحاق الطبرى شيخ لأبى حفص عمر بن ابراهيم بن كثير الكتانى المقرئ. وعلى ابن عمر بن التقى روى الترمذى عن مصنفه روى عنه ابو على الحسن بن الحسين الطبسى. ومحمد بن محمد ابو طالب العلوى السائسى المعروف بابن التقى سمع من ابى الجوائز سعد بن عبد الكريم الغندجانى وابى البركات المبارك بن على بن زيد الكاتب توفى يوم الجمعة سابع عشر شهر ربيع الأول من سنة خمس «فى النسخة وخمس، وفى التوضيح سنة خمس» وثمانين. قال لى محمد بن سعيد انه سمع منه -