<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[حرف الهاء]

[باب هاجر وهاجر وباب هبيل وهنبل]

باب هَاجَر وهَاجِر:

أما الأول بفتح الجيم فهاجر أم إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

وأما هاجر بكسر الجيم فهو، عبد الرحمن بن الرماحس بن الرسارس بن السكران بن واقد بن أهيب بن هاجر، بن عرينة ابن وايلة بن الفاكه بن عمرو بن الحارث بن مالك بن كنانة بن خزيمة كذلك وجدته مقيدًا محققًا في نسب لابن الكلبي بخط ابن عبدة من رواية عبد الله بن مسلم المالكي، الخزاعي عن ابن المنذر وقد قرىء الكتاب على شباب وعليه خط علي بن عيسى الربعي بأنه قد قابل به وصححه وفيه بكسر الجيم.

ومن ولده الرماحس بن عبد العزى بن الرماحس كان على شرطه مروان بن محمد.

باب هُبَيْل وَهَنْبَل:

أما هبيل بضم الهاء وفتح الباء المعجمة بواحدة وسكون الياء المعجمة باثنتين من تحتها فهو، هبيل بن وبرة ذكر هشام ابن عروة عن أبيه فيمن شهد بدرًا هبيل وعصمة ابنا وبرة من بني عوف بن الخزرج.

وهبيل بن كعب أحد بني زمان بعثه معاذ بن جبل ومازن بن خيثمة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وافدين يوم نزل بين السكاسك والسكون فآخى بين السكون والسكاسك، ذكر ذلك صفوان بن عمرو عن عمرو بن قيس بن ثور بن مازن بن خيثمة أن جده مازن بن خيثمة.

وهجالة بن أفلح بن قيس بن عرعرة بن هبيل بن نهشل بن رسل شهد هو ووالده عبد الله وعبد الرحمن فتح مصر، تقدم ذكرهم في باب عدنان.

وأما هنبل بفتح الهاء وسكون النون بعدها، وفتح الباء المعجمة بواحدة، فهو أبو يحيى هنبل بن يحيى السليمي الحمصي يروي عن محمد بن إسماعيل بن عياش عن أبيه عن ضمضم بن زرعة بنسخة وروى عن يحيى بن صالح الوحاظي، كذلك ذكره الدارقطني وروى عنه محمد بن الحسن اليقطيني فقال فيه كذلك أيضًا وقال أبو أحمد بن عدي الحافظ في روايته عنه: هو هنبل بن محمد بن يحيى السليحي فزاد في نسبه وجعله بحاء مهملة وكذلك نسبه شيخ من أهل حمص يقال له ابن فضالة وسليح المنسوب إليه بطن من قضاعة.

<<  <  ج: ص:  >  >>