فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

باب: جَديلة وحُديلة وجَزيلة

أما جديلة أوله جيم مفتوحة فقال ابن حبيب: في قيس عيلان جديلة، وهم فهم وعدوان ابنا عمرو بن قيس عيلان. وقال أبو عبيدة: جسر بن محارب وغنى وباهلة وفهم وعدوان وجديلة يد واحدة كلهم

من مصر. وقال الزبير: جديلة بنت مر ولدت فهما وعدوان ابني عمر بن قيس عيلان، إليها ينسبون، وقال ابن حبيب: في طيئ جديلة بنت سبيع بن عمرو من حمير وهي أم جندب وحور ابني خارجة بن سعد بن فطرة بن طيئ1، وجديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار2.

وأما حديلة بضم الحاء المهملة وفتح الدال فقال ابن حبيب: في الأزد حديلة بن معاوية بن عمرو بن عدي بن مازن بن الأزد3، وقال شباب: حديلة هو معاوية بن عمرو بن مالك بن النجار4 وقال ابن إسحاق بنو عمرو بن


1 في كتاب ابن حبيب والإيناس بعد هذا "وفي الأزد جديلة ... " ويأتي ما فيه، ولم يذكر أجديلة بن أسد لكن ذكرا في رسم "جدان" "جدان بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن أسد" وزاد في الإيناس "واسم جديلة ... "كلمة ممحوة كأنها: بكرشي".
2 في المحبر ص51 ذكر جديلة بنت صعب بن علي بن بكر أبي وائل وأنها أم عاتكة بنت دودان بن أسد بن خزيمة وفي الإكليل 10/ 60 ذكر جديلة بن بلع بن إسنا بن عذر. من همدان.
3 الذي في كتاب ابن حبيب ص14 عقب ما حكاه الأمير عنه في الرسم السابق " ... فطرة بن طيئ" ما لفظه "وفي الأزد جديلة بن معاوية بن عمرو ... " كما حكاه الأمير إلا أنه فيه "جديلة" بالجيم. ثم قال: "وفي الأنصار بنو حديلة بحاء مهملة مضمومة ودال مهملة مفتوحة وهم بنو معاوية بن عمرو بن مالك بن النجار ... " وفي الإيناس ص13 في حرف الجيم ذكر جديلة بالجيم وذكر فيهم جديلة الأزد. وفيه ص19 في الحاء المهملة "في الأنصار بنو حديلة ... " وذكر صاحب التوضيح ما وقع في الإكمال ثم قال: "والذي رأيته في كتاب ابن حبيب تهذيب القاضي أبي الوليد الكناني في باب الجيم: وفي الأسد "بسكون السين، لغة في الأزد" جديلة بن معاوية ... وذكر بقية النسب كما تقدم فذكره بفتح الجيم وكسر الدال المهملة وهو الأشبه والله أعلم".
4 في طبقات شباب ص47 "ومن =

<<  <  ج: ص:  >  >>