فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

باب: 1 جُشيبة 2 وخُشينة 3

أما الأول أوله الجيم مضمومة وبعدها شين مفتوحة وبعدها ياء معجمة باثنتين من تحتها ساكنة وبعدها باء معجمة بواحدة من تحتها مفتوحة فهي آمنة بنت حية بن إياس بن وهب بن جشيبة، هي أم مالك بن عتبة بن جابر بن الحارث بن عبد البيت على اختلاف ذكرناه في غير هذا الموضع وجدته مقيدًا بخط شبل4.


= سنة عشر وستمائة" وابن الهاطر يأتي في رسم "خزيفة" وتقدم له ذكر في ص514 من الجزء الأول المطبوع، وشككت فيه هناك، والآن تبين، وفي المشتبه في ذكر بنت الوقاياتي ما لفظه "وعنها الشيخ الموفق".
وأما "لحسن" ففي التوضيح "وأما أبو الحسن علي بن عبد الله بن عبد الرحمن بن لحسن بن علوش الفارسي الخطيب بمسجد الخليل فربما يظن باسم جده الأعلى سقوط ألف من أوله فيتصحف بزيادتها، وإنما هو لحسن بلام مفتوحة ثم حاء مهملة ساكنة وفتح السين المهملة تليها نون، كان الخطيب هذا شيخا صالحا وله شعر سمع بدمشق من أبي القاسم بن عساكر وغيره، مات سنة ثلاثين وستمائة فيها ذكره المنذري في التكملة".
1 الباب الآتي لا يوجد في نص، لكن يأتي في النسخ كلها في حرف الحاء المهملة "باب حسينة وخشينة وجشيبة" وزاد في نص هناك و"جشيبة".
2 وحشيبة وحسينة وحسينة.
3 فأما خيشنة وما يناسبه كحبشية فيأتي في الحاء المعجمة إن شاء الله.
4 ويأتي في باب حسينة وما يشتبه به ما لفظه "وأما جشيبة أوله جيم مفتوحة وشين معجمة مكسورة بعدها ياء معجمة باثنتين من تحتها وباء معجمة بواحدة فقال أبو فارس في نسب بني سامة بن لؤي: أم أبي عمرو بن كدام بن عدي أم حفص امرأة من بني حشيبة؛ وأم المستورد بن حجة "أو حجية، أو حجنة، سأنظر فيه في موضعه إن شاء الله" بهجة امرأة من بني حشيبة، وهو جشيبة بن =

<<  <  ج: ص:  >  >>