للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

هذا حديث غريب مخرج في صحيح البخاري وسنن أبي داود والنسائي والترمذي من طريق سفيان فوقع لنا بدلًا (١). ورواه حجاج بن أرطاة، عن عمرو مختصرًا وروى منه أخذ الجزية من المجوس أبو داود، عن الثقة، عن يحيى بن حسان، عن هشيم، عن داود بن أبي هند، عن قشير بن عمرو، عن بجالة بن عبدة، عن ابن عباس، عن ابن عوف.

أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد العلوي، أنبأنا محمد بن أحمد القطيعي، أنبأنا محمد بن عبيد الله المجلد وأنبأنا أحمد بن إسحاق الزاهد، أنبأنا أبو نصر عمر بن محمد التيمي، أنبأنا هبة الله بن أحمد الشبلي قالا، أنبأنا محمد بن محمد الهاشمي، أنبأنا أبو طاهر المخلص، حدثنا عبد الله البغوي، حدثنا أبو نصر التمار، حدثنا القاسم بن فضل الحداني، عن النضر بن شيبان قال قلت لأبي سلمة، حدثني بشيء سمعته من أبيك يحدث به، عن رسول الله فقال، حدثني أبي في شهر رمضان قال:

قال رسول الله : "فرض الله عليكم شهر رمضان وسننت لكم قيامه فمن صامه وقامه إيمانًا واحتسابًا خرج من الذنوب كيوم ولدته أمه" (٢).

هذا حديث حسن غريب أخرجه النسائي، عن ابن راهويه، عن النضر بن شميل وابن ماجه، عن يحيى بن حكيم، عن أبي داود الطيالسي جميعًا، عن الحداني قال النسائي: الصواب حديث الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة.


(١) البدل: صورته أن يروى المحدث حديثا موجودا في أحد الكتب بإسناد لنفسه، فيصل في إسناده إلى شيخ شيخ المؤلف.
(٢) ضعيف بهذا اللفظ: أخرجه أحمد "١/ ١٩١"، والطيالسي "٢٢٤"، وعبد بن حميد "١٥٨"، والنسائي "٤/ ١٥٨"، وابن ماجه "١٣٢٨"، والبزار "١٠٤٨"، وأبو يعلى "٨٦٣، ٨٦٤"، من طريق القاسم بن الفضل حدثنا النضر بن شيبان به.
قلت: إسناده ضعيف، آفته النضر بن شيبان، وهو الحراني البصري. قال يحيى بن معين: ليس حديثه بشيء. وعلل البخاري والدارقطني حديثه، وقد صح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : "من صام رمضان إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه"، وهو حديث صحيح أخرجه ابن أبي شيبة "٣/ ٢"، وأحمد "٢/ ٢٣٢"، والبخاري "٣٨"، والنسائي "٤/ ١٥٧"، وابن ماجه "١٦٤١" من طرق عن محمد بن فضيل، عن يحيى بن سعيد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة به.

<<  <  ج: ص:  >  >>