للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وقال غيره: توفي سنة عشرين.

قال الواقدي: هذا أثبت عندنا ممن روى أنه قتل بصفين مع علي.

أخبرنا سنقر، أخبرنا عبد اللطيف، أنبأنا عبد الحق، أنبأنا أبو الحسن الحاجب، أنبأنا أبو الحسن الحمامي، أنبأنا بن قانع، حدثنا محمد بن بشر، حدثنا محمد بن جامع العطار، حدثنا عبد الحكيم بن منصور، حدثنا عبد الملك بن عمير، عن أبي سلمة، عن أبي الهيثم بن التيهان أن رسول الله Object قال: "المستشار مؤتمن" (١).


(١) صحيح: أخرجه أحمد "٥/ ٢٧٤"، وعبد بن حميد "٢٣٥"، وابن ماجه "٣٧٤٦"، وابن حبان "١٩٩١"، موارد، والطبراني "٦٣٨"، والبيهقي "١٠/ ١١٢" من طرق عن الأسود بن عامر عن شريك، عن الأعمش، عن أبي عمرو الشيباني، عن أبي مسعود Object عن النبي Object قال: فذكره.
قلت: إسناده ضعيف، لضعف شريك وهو ابن عبد الله القاضي. وأبو عمرو الشيباني، هو سعد بن إياس، وأبو مسعود، هو عقبة بن عمرو الأنصاري، وله شاهد من حديث أبي هريرة: أخرجه البخاري في "الأدب المفرد" "٢٥٦"، وأبو داود "٥١٢٨"، والترمذي في "السنن" "٢٣٦٩، ٢٨٢٢"، وفي "الشمائل" "١٣٤، والحاكم "٤/ ١٣١"، والبيهقي في "السنن" "١٠/ ١١٢"، وفي شعب الإيمان "٤٦٠٤" من طريق شيبان، عن عبد الملك بن عمير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة Object به في قصة، وله شاهد من حديث النعمان بن بشير Object أخرجه الخطيب في "تاريخه" "١٣/ ٢٨٥" من طريق داود بن الزبرقان، عن محمد بن عبيد الله، عن قرظة العجلي، عنه به.

<<  <  ج: ص:  >  >>