للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وقد تواتر (١) قول النبي Object: "إن العرش اهتز لموت سعدٍ فرحًا به" (٢) وثبت أن النبي Object قال في حلة تعجبوا من حسنها: "لمناديل سعد بن معاذ في الجنة خير من هذه" (٣).

وقال النضر بن شميل: حدثنا عوف، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد قال رسول الله Object: "اهتز العرش لموت سعد بن معاذ" (٤).

ثم قال النضر -وهو إمام أهل اللغة: اهتز: فرح.

الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر مرفوعًا: "اهتز عرش الرحمن لموت سعد" (٥).

يوسف بن الماجشون، عن أبيه، عن عاصم بن عمر بن قتادة، عن جدته رميثة قالت: سمعت النبي Object يقول -ولو أشاء أن أقبل الخاتم الذي بين كتفيه من قربي منه لفعلت- وهو يقول: "اهتز عرش الرحمن له" أي لسعد بن معاذ (٦). إسناد صالح.


(١) ورد هذا الحديث عن جمع من الصحابة منهم: جابر بن عبد الله، وأنس، وابن عمر، وأسيد بن حضير، وأبي سعيد، وحذيفة Object.
(٢) صحيح: ورد عن جابر بن عبد الله مرفوعا بلفظ: "اهتز العرش لموت سعد بن معاذ". أخرجه ابن أبي شيبة "١٢/ ١٤٢"، وأحمد "٣/ ٣١٦"، وابن سعد "٣/ ٤٣٣ - ٤٣٤"، والبخاري "٣٨٠٣"، ومسلم "٢٤٦٦" "١٢٤"، والطبراني "٥٣٣٥"، والبغوي "٣٩٨٠" من طرق عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر، به، ووقع عند بعضهم [أبي صالح مع أبي سفيان عن جابر]، وورد عن أنس بن مالك. أخرجه عبد الرزاق "٢٠٤١٤"، وأحمد "٣/ ٢٣٤"، ومسلم "٢٤٦٧"، والترمذي "٣٨٤٩" وابن أبي عاصم في "السنة" "٥٦١" من طريق قتادة، عن أنس، به.
(٣) حسن: راجع تخريجنا رقم "٤٣٢".
(٤) صحيح: أخرجه ابن أبي شيبة "١٢/ ١٤٢"، "١٤/ ٤١٦"، وابن سعد "٣/ ٤٣٤"، وأحمد "٣/ ٢٣ - ٢٤"، والنسائي في "الفضائل" "١٢١"، والحاكم "٣/ ٢٠٦" من طريق عوف، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد، به.
(٥) صحيح: مر تخريجنا له بتعليق رقم "٤٣٤".
(٦) حسن: أخرجه ابن سعد "٣/ ٤٣٥"، وأحمد في "المسند" "٦/ ٣٢٩"، وفي "الفضائل" "١٥٠٥"، والترمذي في "الشمائل" "١٧"، والطبراني في "الكبير" "٢٤/ ٧٠٣" من طرق عن يوسف بن الماجشون به.
قلت: إسناده حسن، يوسف، هو ابن يعقوب بن أبي سلمة الماجشون، أبو سلمة المدني، ثقة كما قال الحافظ في "التقريب"، وأما ابنه فهو: يعقوب بن أبي سلمة الماجشون التيمي، مولاهم، أبو يوسف المدني، صدوق كما قال الحافظ في "التقريب".

<<  <  ج: ص:  >  >>