للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال عمار الدهني: عن سالم بن أبي الجعد، عن ابن مسعود سمعت النبي Object يقول: "ما خُيَّر ابن سمية بين أمرين إلَّا اختار أيسرهما" (١).

رواه الثوري وغيره عنه وبعضهم رواه، عن الدهني، عن سالم، عن علي بن علقمة، عن ابن مسعود.

عبد العزيز بن سياه، عن حبيب بن أبي ثابت، عن عطاء بن يسار، عن عائشة سمعت النبي Object يقول: "عمار ما عرض عليه أمران إلَّا اختار الأرشد منهما" (٢).

رواه عبد الله بن حبيب بن أبي ثابت، عن أبيه قال: قالت عائشة.


(١) حسن لغيره: أخرجه ابن أبي شيبة "١٢/ ١١٩"، وأحمد "١/ ٣٨٩"، والحاكم "٣/ ٣٨٨" من طريق وكيع، والطبراني في "الكبير" "١٠٠٧٢" من طريق معاوية بن هشام كلاهما عن سفيان الثوري عن عمار بن معاوية الدهني، به.
قلت: إسناده ضعيف، فيه علتان: الأولى: الانقطاع بين سالم بن أبي الجعد وابن مسعود، فإنه لم يسمع منه.
الثانية: قد اختلف فيه على عمار الدهني كما يلي: فقد رواه الدارقطني في "العلل" "٥/ ٢٣٤"، من طريق القاسم بن يزيد الجرمي، عن سفيان الثوري، عن عمار الدهني، عن سالم بن أبي الجعد، عن أبيه، عن عبد الله، به.
فزاد في إسناده "عن أبيه" بين سالم بن أبي الجعد، وابن مسعود، وأخرجه الطبراني في الكبير" "١٠٠٧١" من طريق ضرار بن صرد، عن علي بن هاشم، عن عمار بن رزيق، عن عمار الدهني، عن سالم بن أبي الجعد، عن علي بن علقمة، عن عبد الله، به.
فزاد في إسناده "علي بن علقمة" بين سالم بن أبي الجعد، وعبد الله بن مسعود، وللحديث طرق ذكرها الدارقطني في "العلل" "٥/ ٢٣٣ - ٢٣٤".
ولكن الحديث شاهد عن عائشة: أخرجه أحمد "٦/ ١١٣"، والترمذي "٣٧٩٩" من طريق حبيب بن أبي ثابت، عن عطاء بن يسار، عن عائشة، قالت: قال رسول الله Object: "ما خير عمار بين أمرين إلا اختار أسدهما" وقال الترمذي: حديث حسن غريب.
قلت: إسناده ضعيف، حبيب بن أبي ثابت، مدلس، مشهور بالتدليس، وقد عنعنه.
وله شاهد آخر عن حذيفة: أخرجه الترمذي "٣٧٩٩" عن ربعي بن حراش، عن حذيفة، به نحوه.
قلت: فجملة القول أن الحديث يرتقي لمنزلة الحسن بشاهديه عن عائشة وحذيفة، والله تعالى أعلى وأعلم.
(٢) حسن لغيره: في إسناده حبيب بن أبي ثابت، مدلس، مشهور بالتدليس، وقد عنعنه، وهو عند الترمذي "٣٧٩٩"، وأحمد "٦/ ١١٣" كما ذكرنا في تخريجنا السابق.

<<  <  ج: ص:  >  >>