للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

محمدًا Object رأى ربه فقد أعظم الفرية على الله تعالى ولكنه رأى جبريل مرتين في صورته وخلقه سادًا ما بين الأفق (١).

هذا حديث صحيح الإسناد.

ولم يأتنا نص جلي بأن النبي Object رأى الله تعالى بعينيه. وهذه المسألة مما يسع المرء المسلم في دينه السكوت عنها فأما رؤية المنام فجاءت من وجوه متعددة مستفيضة وأما رؤية الله عيانًا في الآخرة فأمر متيقن تواترت به النصوص. جمع أحاديثها الدار قطني والبيهقي وغيرهما.

وأبو الحسن المدائني، عن يزيد بن عياض، عن هشام بن عروة، عن أبيه قال: دخل عيينة بن حصن على رسول الله Object وعنده عائشة وذلك قبل أن يضرب الحجاب فقال: من هذه الحميراء يا رسول الله? قال: "هذه عائشة بنت أبي بكر" قال: أفلا أنزل لك، عن أجمل النساء? قال: "لا" فلما خرج قالت عائشة: من هذا يا رسول الله قال: "هذا الأحمق المطاع في قومه".

هذا حديث مرسل ويزيد متروك وما أسلم عيينة إلَّا بعد نزول الحجاب.

وقد قيل: أن كل حديث فيه: يا حميراء لم يصح. وأوهى ذلك تشميس الماء وقول النبي Object لها: "لا تفعلي يا حميراء فإنه يورث البرص". فإنه خبر موضوع (٢). والحمراء في خطاب أهل الحجاز: هي البيضاء بشقرة وهذا نادر فيهم ومنه في الحديث: " رجل أحمر كأنه من الموالي" يريد القائل أنه في لون الموالي الذين سبوا من نصارى الشام والروم والعجم.


(١) صحيح: أخرجه البخاري "٣٢٣٤" حدثنا محمد بن عبد الله بن إسماعيل، حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري، عن ابن عون، به.
وأخرجه البخاري "٤٨٥٥"، ومسلم "١٧٧"، والترمذي "٣٢٧٨" من طرق عن عامر الشعبي، عن مسروق، عن عائشة بنحوه.
(٢) موضوع: أخرجه الدارقطني "١/ ٣٨"، والبيهقي "١/ ٦" من طريق سعدان بن نضر حدثنا خالد بن إسماعيل، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة Object قالت: أسخنت ماء في الشمس فقال النبي Object: لا تفعلي يا حميراء فإنه يورث البرص، وقال الدارقطني في إثره: "غريب جدا، خالد بن إسماعيل متروك"، وقال البيهقي في إثره: وهذا لا يصح.
قلت: إسناده موضوع، آفته خالد بن إسماعيل المخزومي المدني، أبو الوليد، قال ابن عدي: كان يضع الحديث على الثقات. وقال الدارقطني: متروك. وقال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج به بحال.

<<  <  ج: ص:  >  >>