للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٧٨ - أبو موسى الأشعري (١): " ع"

عبد الله بن قيس بن سليم بن حضار بن حرب، الإمام الكبير، صاحب رسول الله Object، أبو موسى الأشعري التميمي الفقيه المقرئ.

حدَّث عنه: بريدة بن الحصيب، وأبو أمامة الباهلي، وأبو سعيد الخدري، وأنس بن مالك، وطارق بن شهاب، وسعيد بن المسيب، والأسود بن يزيد، وأبو وائل شقيق بن سلمة، وزيد بن وهب، وأبو عثمان النهدي، وأبو عبد الرحمن النهدي، ومرة الطيب، وربعي بن حراش، وزهدم بن مضرب، وخلق سواهم.

وهو معدود فيمن قرأ على النبي Object، أقرأ أهل البصرة وفقَّهَهم في الدين، قرأ عليه حطان بن عبد الله الرقاشي، وأبو رجاء العطاردي.

ففي "الصحيحين": عن أبي بردة بن أبي موسى عن أبيه: أن رسول الله Object قال: "اللهم اغفر لعبد الله بن قيس ذنبه، وأدخله يوم القيامة مدخلًا كريمًا" (٢).

وقد استعمله النبي Object ومعاذًا على زبيد وعدن (٣)، وولي إمرة الكوفة لعمر، وإمرة البصرة، وقدم ليالي فتح خيبر، وغزا وجاهد مع النبي Object، وحمل عنه علمًا كثيرًا.


(١) ترجمته في طبقات ابن سعد "٢/ ٣٤٤ - ٣٤٥" و"٤/ ١٠٥" و"٦/ ١٦"، التاريخ الكبير "٥/ ترجمة ٣٥"، الجرح والتعديل "٥/ ترجمة ٦٤٢"، حلية الأولياء "١/ ٢٥٦ - ٢٦٤"، أسد الغابة "٣/ ٣٦٧"، الكاشف "٢/ ترجمة ٢٩٥١"، تجريد أسماء الصحابة "١/ ترجمة ٣٤٨٧" وتذكرة الحفاظ "١/ ٢٣"، تهذيب الكمال "١٥/ ترجمة ٣٤٩١"، تهذيب التهذيب "٥/ ترجمة رقم ٦٢٥"، الإصابة "٢/ ترجمة ٤٨٩٨"، خلاصة الخزرجي "٢/ ترجمة ٣٧٣٩".
(٢) صحيح: أخرجه البخاري "٤٣٢٣"، ومسلم "٢٤٩٨" حدثنا محمد بن العلاء، حدثنا أبو أسامة، عن بريد بن عبد الله، عن أبي بردة، عن أبي موسى Object به، مرفوعًا في حديث طويل.
(٣) صحيح: أخرجه البخاري "٣٠٣٨"، ومسلم "١٧٣٣" من طريق وكيع، عن شعبة، عن سعيد بن أبي بردة، عن أبيه، عن جدِّه، أن النبي Object بعث معاذًا وأبا موسى إلى اليمن، قال: "يسِّرَا ولا تعسِّرا، وبشِّرَا ولا تنفِّرَا، وتطاوعا ولا تختلفا".

<<  <  ج: ص:  >  >>