للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

البخاري في "تاريخه": حدثنا عبد الله بن صالح، عن معاوية بن صالح، عن ربيعة بن يزيد، عن أبي إدريس الخولاني، عن يزيد بن عميرة الزبيدي، قال: لما حضر معاذ بن جبل الموت قيل له: أوصنا يا أبا عبد الرحمن، قال: التمسوا العلم عند أبي الدرداء، وسلمان، وابن مسعود، وعبد الله بن سلام، الذي أسلم، فإني سمعت رسول الله Object يقول: "إنه عاشر عشرة في الجنة" (١).

﴿وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ﴾ [الرعد: ٤٣] قال مجاهد: هو عبد الله بن سلام.

قال إبراهيم بن أبي يحيى: حدثنا معاذ بن عبد الرحمن، عن يوسف بن عبد الله بن سلام، عن أبيه: أنه جاء إلى النبي Object، فقال: إني قد قرأت القرآن والتوراة، فقال: "اقرأ بهذا ليلة، وبهذا ليلة". إسناده ضعيف (٢).

فإن صحَّ ففيه رخصة في التكرار على التوراة التي لم تبدل، فأمَّا اليوم فلا رخصة في ذلك؛ لجواز التبديل على جميع نسخ التوراة الموجودة، ونحن نعظّم التوراة التي أنزلها الله على موسى Object ونؤمن بها، فأمَّا هذه الصحف التي بأيدي هؤلاء الضلّال، فما ندري ما هي أصلًا. ونقف فلا نعاملها بتعظيم ولا بإهانة، بل نقول: آمنَّا بالله وملائكته وكتبه ورسله، ويكفينا في ذلك الإيمان المجمل، ولله الحمد.

عكرمة بن عمار، عن محمد بن القاسم، قال: زعم عبد الله بن حنظلة أنَّ عبد الله بن سلام مَرَّ في السوق عليه حزمة من حطب، فقيل له: أليس أغناك الله? قال: بلى، ولكن أردت أن أقمع الكبر، سمعت رسول الله Object يقول: "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة خردل من كبر" (٣).

اتفقوا على أن ابن سلام توفي سنة ثلاث وأربعين.


(١) صحيح: أخرجه أحمد "٥/ ٢٤٢ - ٢٤٣"، والبخاري في تاريخه الصغير "١/ ٧٣"، والترمذي "٣٨٠٤"، والنسائي في فضائل الصحابة "١٤٩"، والحاكم "٣/ ٢٧٠ و ٤١٦"، والطبراني "٨٥١٤" و"٢٠/ ٢٢٩" من طريق معاوية بن صالح، عن ربيعة بن يزيد، عن أبي إدريس الخولاني به.
قلت: إسناده صحيح، رجاله ثقات.
(٢) موضوع: آفته إبراهيم بن أبي يحيى، قال فيه ابن معين ويحيى القطان: كذَّاب، وقال أحمد بن حنبل: تركوا حديثه، وقال البخاري: تركه ابن المبارك والناس، وقال النسائي والدارقطني وغيرهما: متروك.
(٣) صحيح لغيره: أخرجه الحاكم "٣/ ٤١٦" من طريق سالم بن إبراهيم صاحب المصاحف، عن عكرمة ابن عمار، به.
وقال الحاكم: صحيح. وتعقبه الذهبي بقوله: "قلت: سالم واهٍ" والحديث صحيح دون القصة، فقد ورد عن عبد الله بن مسعود، أخرجه ابن أبي شيبة "٩/ ٨٩"، وأحمد "١/ ٤١٢ و ٤١٦"، ومسلم "٩١" "١٤٨"، وأبو داود "٤٠٩١"، والترمذي "١٩٩٨"، والطبراني "١٠٠٠٠ و ١٠٠٠١"، وأبو عوانة في "مسنده"، "١/ ١٧"، وابن منده "٥٤٢" من طرق عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله بن مسعود، به.

<<  <  ج: ص:  >  >>