للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

شبابة بن سوار: حدثنا عاصم بن محمد عن أبيه: رأيت أبا هريرة يخرج يوم الجمعة فيقبض على رمانتي المنبر قائماً ويقول: حدثنا أبو القاسم الصادق المصدوق. فلا يزال يحدث حتى يسمع فتح باب المقصورة لخروج الإمامة فيجلس.

أخبرني أحمد بن إسحاق: أخبرنا الفتح بن عبد السلام: أخبرنا محمد ابن علي ومحمد بن أحمد ومحمد بن عمر القاضي قالوا: أخبرنا أبو جعفر بن المسلمة: أخبرنا عبيد الله بن عبد الرحمن أخبرنا جعفر بن محمد الفريابي حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا ابن لهيعة عن أبي يونس عن أبي هريرة أن النبي قال: "ويل للعرب من شر قد اقترب. فتن كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمناً ويمسي كافراً يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل. المتمسك منهم على دينه كالقابض على خبط الشوك أو جمر الغضى" (٣٩٧).

أبو يونس: هذا اسمه: سليم بن جبير من موالي أبي هريرة صدوق وهذا أعلى شيء يقع لنا من حديث أبي هريرة.

أخبرنا أحمد بن سلام والخضر بن حمويه إجازة عن أبي الفرج بن كليب: أخبرنا ابن بيان: أخبرنا محمد بن مخلد: أخبرنا إسماعيل الصفار: حدثنا الحسن بن عرفة: حدثنا عمار بن محمد عن الصلت بن قويد الحنفي: سمعت أبا هريرة يقول: قال رسول الله : "لا تقوم الساعة حتى لا تنطح ذات قرن جماء" (٣٩٨).

الصلت هذا كناه النسائي أبا الأحمر وقال: لا أدري كيف هو ثم ذكر له هذا الحديث وقال: قاله أحمد بن علي يعني المروزي: حدثنا عبد الله بن عون الخراز عن عمار.

قلت: ويروي عنه علي بن ثابت الجزري.


(٣٩٧) ضعيف: هذا إسناد ضعيف، آفته ابن لهيعة، فإنه سيئ الحفظ وقد صح عن أبي هريرة مرفوعًا: "ويل للعرب من شر قد اقترب من فتنة عمياء صمَّاء بكماء، القاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الماشى، والماشى فيها خير من الساعى، ويلٌ للساعى فيها من الله يوم القيامة". أخرجه أحمد (٢/ ٢٨٢)، والبخاري (٣٦٠١) و (٧٠٨١) و (٧٠٨٢) ومسلم (٢٨٨٦)، والبغوي (٤٢٢٩) من طرق عن أبي هريرة.
(٣٩٨) منكر: أخرجه أحمد (٢/ ٤٤٢) من طريق عمار بن محمد، عن الصلت بن قويد، عن أبي هريرة، به.
قلت: إسناده واهٍ بمرة، آفته الصلت بن قويد أورده الحافظ في "تعجيل المنفعة ترجمة" (٤٤٧) وقال: قال النسائي: منكر الحديث. ووثقه ابن حبان على عادته في توثيق المجاهيل والمجروحين.

<<  <  ج: ص:  >  >>