للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وكان يشبه جده رسول الله Object، قاله أبو جحيفة (١).

أحمد: حدثنا غندر، حدثنا شعبة، سمعت بريد بن أبي مريم يحدث عن أبي الحوراء، قلت للحسن: ما تذكر من رسول الله Object؟ قال: أذكر أني أخذت تمرة من تمر الصدقة، فجعلتها في فيَّ، فنزعها رسول الله Object بلعابها، فجعلها في التمر، فقيل: يا رسول الله! وما كان عليك من هذه التمرة لهذا الصبي? قال: "إنا آل محمد لا تحلّ لنا الصدقة"، قال: وكان يقول: "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك، فإن الصدق طمأنينة، والكذب ريبة"، وكان يعلمنا هذا الدعاء: "اللهم اهدني فيمن هديت … " الحديث (٢).

ابن سعد: أخبرنا عبيد الله، أخبرنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن بريد بن أبي مريم، عن أبي الحوراء، عن الحسن قال: علمني رسول الله Object كلمات أقولهن في القنوت: "اللهم اهدني فيمن هديت" (٣).

إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن هانئ، عن علي قال: لما وُلِدَ الحسن جاء رسول الله Object فقال: "أروني ابني ما سميتموه"؟ قلت: حرب، قال: "بل هو حسن … "، وذكر الحديث (٤).


(١) أبو جحيفة: هو وهب بن عبد الله السوائي، والحديث أخرجه البخاري "٣٥٤٣"، ومسلم "٢٢٤٣"، والترمذي "٣٨٠٢"، وأحمد "٤/ ٣٠٧".
(٢) صحيح: أخرجه بتمامه عبد الرزاق "٤٩٨٤"، والطبراني في "الكبير" "٢٧٠٨"، و"٢٧١١"، وأبو نعيم في "الحلية" "٨/ ٢٦٤" من طريق بُريد بن أبي مريم، عن أبي الحوراء السعدي، به.
وقوله: "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك، فإن الصدق طمأنينة، والشرّ ريبة" أخرجه الطيالسي "١١٧٨"، والترمذي "٢٥١٨"، والحاكم "٢/ ١٣" و"٤/ ٩٩" من طريق شعبة، حدثنا بُريد بن أبي مريم، به.
(٣) صحيح: أخرجه عبد الرزاق "٤٩٨٤، والطيالسي "١١٧٧" و"١١٧٩"، وأحمد "١/ ٢٠٠"، والدارمي "١/ ٣٧٣"، والطبراني "٢٧١١" من طريق بريد بن أبي مريم، به.
وأخرجه أبو داود "١٤٢٥"، والترمذي "٤٦٤"، والنسائي "٣/ ٢٤٨"، والدارمي "١/ ٣٧٣"، والطبراني "٢٧٠٥"، والبغوي "٦٤٠" من طريق عن أبي الأحوص، عن أبي إسحاق السبيعي، عن بريد، به.
وأخرجه أحمد "١/ ١٩٩"، والطبراني "٢٧١٢"، وابن الجارود "٢٧٢"، وابن نصر "ص ١٣٥" في "مختصر قيام الليل" من طريق وكيع، عن يونس بن أبي إسحاق، عن بريد، به.
(٤) حسن: أخرجه أحمد "١/ ٩٨ و ١١٨"، والبخاري في "الأدب المفرد" "٨٢٣"، والبزار "٧٤٢"، والطبراني في "الكبير" "٢٧٧٣"، والحاكم "٣/ ١٦٥ و ١٨٠"، والبيهقي "٦/ ١٦٦" من طرق عن إسرائيل، به. وأخرجه الطبراني "٢٧٧٤" و"٢٧٧٦"، والحاكم "٣/ ١٦٨" من طريق أبي إسحاق، به.
قلت: إسناده حسن، هانئ بن هانئ الهمداني الكوفي، قال النسائي: ليس به بأس، وذكره ابن حبان في "الثقات".

<<  <  ج: ص:  >  >>