للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

جماعة، عن شهر بن حوشب، عن أم سلمة، أن النبي ﷺ جلل حسنًا وحسينًا وفاطمة بكساء، ثم قال: "اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي، اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا" (١).

إسرائيل، عن ابن أبي السفر، عن الشعبي، عن حذيفة، قال النبي ﷺ: "يا حذيفة، جاءني جبريل فبشرني أن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة".

وروي نحوه، عن قيس بن أبي حازم، وزر عن حذيفة.

إسماعيل بن عياش: حدثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن سعيد بن راشد، عن يعلى بن مرة قال: جاء الحسن والحسين يسعيان إلى رسول الله ﷺ، فجاء أحدهما قبل الآخر، فجعل يده في رقبته، ثم ضمَّه إلى إبطه، ثم قبَّل هذا، ثم قبَّل هذا، وقال: "إني أحبهما فأحبهما"، ثم قال: "أيها الناس إن الولد مبخلة مجبنة مجهلة".

معمر، عن ابن خثيم، عن محمد بن الأسود بن خلف، عن أبيه، أن النبي ﷺ أخذ حسنًا فقبَّله، ثم أقبل عليه فقال: "إن الولد مبخلة مجبنة".

كامل أبو العلاء، عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال: كنَّا مع النبي ﷺ في صلاة


(١) فيه شهر بن حوشب، ضعيف، سيئ الحفظ. وقد ورد بهذا اللفظ عن أم سلمة عند الترمذي "٣٢٠٥" و"٣٧٨٧" حدثنا قتيبة، حدثنا محمد بن سليمان الأصبهاني، عن يحيى بن عبيد، عن عطاء بن أبي رياح، عن عمر بن أبي سلمة، ربيب النبي ﷺ، عن أمَّه في قصة.
قلت: إن كان يحيى بن عبيد هو المكي، مولى بني مخزوم، فهو ثقة، والإسناد حسن، وإلّا فهو مجهول. ويضعف الإسناد به، وهذا الراوي لم يتبين للحافظ المزي، وللحافظ ابن حجر العسقلاني لم يتبين لهما من هو، فقال: يحتمل أن يكون يحيى بن عبيد المكي، وإلّا فهو مجهول، وإن كنت أرجّح أن الحديث ضعيف بهذا اللفظ لجهالة هذا الرجل، لماذا؟ لأنَّ الترمذي قال في إثر الحديث: "هذا حديث غريب من حديث عطاء، عن عمر بن أبي سلمة".
يقو ل محمد أيمن الشبراوي: اصطلاح الترمذي هذا: "هذا حديث غريب" معروف عند الأكابر بله أصاغر طلاب علم الحديث أنَّ الحديث ضعيف عنده، فيحيى بن عبيد ليس المكي، وإنما هو رجل مجهول والله -تعالى- أعلم.
لكن قد ورد الحديث عن عائشة قالت: خرج النبي ﷺ وعليه مرط مرحل من شعر أسود، فجاء ا لحسن بن علي فأدخله، ثم جاء الحسين فدخل معه، ثم جاءت فاطمة فأدخلها، ثم جاء علي فأدخله، ثم قال: ﴿إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا﴾ [الأحزاب: ٣٣].
أخرجه مسلم "٢٤٢٤" بإسناد عن صفية بنت شيبة، عن عائشة، به.

<<  <  ج: ص:  >  >>