للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

"أنين المريض تسبيحه، وصياحه تهليله: ونومه عبادة، ونفسه صدقة، وتقلبه قتال لعدوه" الحديث.

فهذا حديث منكر جدًا، ما أظن أن إسرائيل حدث بذا. وقد استوفيت ترجمة الحارث في "ميزان الاعتدال"، وأنا متحير فيه. وتوفي: سنة خمس وستين، بالكوفة.

أخبرنا محمد بن عبد السلام الشافعي، عن عبد المعز بن محمد، أنبأنا تميم بن أبي سعيد، أنبأنا محمد بن عبد الرحمن، أنبأنا أبو عمرو بن حمدان، أنبأنا أحمد بن علي، حدثنا عبيد الله بن عمر، حدثنا حماد بن زيد، عن مجالد، عن الشعبي، عن الحارث، عن علي، قال: "لعن محمد Object آكل الربا، وموكله، وشاهديه، وكاتبه، والواشمة، والمستوشمة، والحال، والمحلل له، ومانع الصدقة ونهى عن النوح" (١) مجالد أيضًا لين.


(١) ضعيف بهذا التمام: لكن جاءت معظم فقرات الحديث بألفاظ صحيحة؛ فقد ورد عند مسلم "١٥٩٨" عن جابر قال: لعن رسول الله Object آكل الربا، وموكله، وكاتبه وشاهديه، وقال: هم سواء".
وورد عن عبد الله بن مسعود قال: لعن الله الواشمات والمتوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله" أخرجه أحمد "١/ ٤٣٣ - ٤٣٤ و ٤٤٣"، والحميدي "٩٧"، والبخاري "٤٨٨٦" و "٤٨٨٧" و "٥٩٤٣" و "٥٩٤٨"، ومسلم "٢١٢٥"، والنسائي "٨/ ١٤٦"، وابن ماجه "١٩٨٩" والدارمي "٢/ ٢٧٩"، والبغوي "٣١٩١" من طرق عن سفيان، عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، به.
وورد عن أبي مالك الأشعري أن النبي Object قال: "أربع في أمتي من أمر الجاهلية، لا يتركونهن الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة" وقال: "النائحة إذا لم تتب قبل موتها، تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران، ودرع من جرب". أخرجه مسلم "٩٣٤"، والحاكم "١/ ٣٨٣"، والطبراني في "الكبير" "٣٤٢٥" و "٣٤٢٦"، والبيهقي "٤/ ٦٣"، وأحمد "٥/ ٣٤٢ و ٣٤٣ و ٣٤٤"، والبغوي "١٥٣٣" من طرق عن يحيى بن أبي كثير، عن زيد بن سلام، عن أبي سلام، عن أبي مالك الأشعري، به، وأخرجه عبد الرزاق "٣/ ٦٦٨٦"، ومن طريقه ابن ماجه مختصرًا "١٥٨١" عن يحيى بن أبي كثير، عن ابن معانق أو أبي معانق، عن أبي مالك الأعشري قال: قال رسول الله Object: فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>