للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وبه حدثنا أبو نعيم حدثنا محمد بن علي بن حبيش حدثنا إبراهيم ابن شريك حدثنا عقبة بن مكرم حدثنا يونس بن بكير عن أبي عبد الله الجعفي عن عروة بن عبد الله قال سألت أبا جعفر محمد بن علي عن حلية السيوف فقال لا بأس به قد حلى أبو بكر الصديق سيفه قلت وتقول الصديق فوثب وثبة واستقبل القبلة ثم قال نعم الصديق نعم الصديق فمن لم يقل الصديق فلا صدق الله له قولاً في الدنيا والآخرة.

عن عمر مولى غفرة عن محمد بن علي قال ما دخلت قلب امرئ من الكبر شيء إلا نقص من عقله مقدار ذلك. وعن أبي جعفر قال الصواعق تصيب المؤمن وغير المؤمن ولا تصيب الذاكر. وعنه قال سلاح اللئام قبح الكلام.

مات أبو جعفر سنة أربع عشرة ومئة بالمدينة أرخه أبو نعيم وسعيد بن عفير ومصعب الزبيري وقيل توفي سنة سبع عشرة.

ومن عالي روايته أنبأنا علي بن أحمد وطائفة قالوا أنبأنا عمر بن محمد أنبأنا عبد الوهاب الأنماطي أنبأنا أبو محمد بن هزارمرد أنبأنا ابن حبابة أنبأنا أبو القاسم البغوي حدثنا علي بن الجعد حدثنا القاسم ابن الفضل عن محمد بن علي قال كانت أم سلمة تقول قال رسول الله Object: "الحج جهاد كل ضعيف" (٢٦٨).


(٢٦٨) حسن لغيره: أخرجه أحمد (٦/ ٢٩٤ و ٣٠٣ و ٣١٤)، وابن ماجه (٢٩٠٢) والقضاعي (٨٠) من طريق القاسم بن الفضل، عن أبي جعفر محمد بن على، عن أم سلمة، به مرفوعًا.
قلت: إسناده ضعيف لانقطاعه بل لإعضاله بين محمد بن على وأم سلمة فبينهما مفاوز تنقطع دونها أعناق المطى.
لكن للحديث شاهد عن على Object: أخرجه القضاعي (٨١) في "مسند الشهاب" من طريق موسى بن داود، حدثنا ابن لهيعة، عن محمد بن عبد الرحمن عن عامر بن عبد الله بن الزبير، عن أبيه عن على، به مرفوعًا.
قلت: إسناده ضعيف، لضعف ابن لهيعة، فإنه سيئ الحفظ، لكن الحديث يرتقى بهذا الشاهد إلى درجة الحسن والله -تعالى- أعلى وأعلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>